أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
أبرز 9 مواضيع بحث عنها الفلسطينيون على جوجل في 2019

أبرز 9 مواضيع بحث عنها الفلسطينيون على جوجل في 2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

يودّع الفلسطينيون عامًا لا يقلّ قسوة عن الذي سبقه، ففيه بدأ تنفيذ الجزء الاقتصادي من "صفقة القرن" لتصفية القضية الفلسطينية في "مؤتمر البحرين"، وفيه شرعنت واشنطن المستوطنات الإسرائيلية باعتبار أنها "غير مخالفة للقانون الدولي". أمّا الاستيطان فازداد تغوّلًا، وباتت "إسرائيل" تستعد لإعلان "سيادتها" على الضفة الغربية وغور الأردن

          أبرز 9 كلمات من بين أكثر 25 موضوعًا بحث عنها الفلسطينيون على "جوجل" في 2019         

وميدانيًا، شهد هذا العام استشهاد 153 فلسطينيًا في الضفة وغزة، وارتقاء خمسة أسرى في سجون الاحتلال، وفيه هدم الاحتلال ما يزيد على 250، واغتالت "إسرائيل" القيادي في سرايا القدس بهاء أبو عطا.

وداخليًا، نفّذت السلطة ما عُرف بـ"مجزرة الحجب" التي طالت 59 موقعًا ومنصّة إلكترونية، بينها موقع "الترا فلسطين" بقرار من النائب العام، وبتوصية جهات أمنية. 

وما تزال الفصائل التي وافقت على المشاركة بالانتخابات المقبلة، تنتظر أن يُصدر الرئيس عباس مرسومًا يُحدد فيه الانتخابات، بينما لا يزال هو الآخر بانتظار ردّ إسرائيلي بالموافقة على إجرائها في القدس المحتلة.  

التقدّم "اليتيم" قد يكون هذا العام بالنسبة للفلسطينيين يتمثّل في قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، بإمكانية فتح تحقيق في "جرائم حرب" محتملة بالأراضي الفلسطينية.

إليكم  أكثر الكلمات التي بحث عنها الفلسطينون على محرّك البحث العالمي الشهير خلال العام الجاري 2019، وفقًا لبيانات "جوجل تريندز": 

  • مستكشف فلسطين

حلّت كلمة "مستكشف فلسطين" في المرتبة الأولى للكلمات التي بحث عنها الفلسطينيون عبر موقع البحث الأشهر، وهذا المستشكف يعتبر بمثابة دليل خرائط فلسطين العقارية، ويتزامن البحث عنه مع مشروع تسوية الأراضي (الطابو) الذي شرعت به هيئة تسوية الأراضي في الضفة الغربية.

  • الجامعة العربية الأمريكية

ويتبيّن من القائمة أنّ الجامعة التي تأسست عام 2000، وأقيمت في منطقة جنين شمال الضفة الغربية، تحظى بأرقام بحث عالية جعلها في المرتبة الثانية، وهذا يعني أن النسبة الأكبر من الطلبة وزوّار الموقع يدخلون إليه بواسطة جوجل وليس بالدخول المباشر. 

      يمكن من خلال موقع "Google Trends" معرفة الكلمات الأكثر شعبية عبر محرّك البحث، ومنها بالإمكان معرفة اهتمامات المجتمع على الانترنت     

  • ببجي

لعبة الحرب الشهيرة عبر الموبايل "ببجي" حلّت في المرتبة الثالثة للكلمات الأكثر بحثًا بين الفلسطينين، الأمر الذي يشير إلى اهتمام الجيل الشاب من الفلسطينيين بالجوانب الترفيهية. 

  • العملات

 وبدا لافتًا أيضًا اهتمام الفلسطينيين بمعرفة "أسعار العملات مقابل الشيكل"، وهي العملة الإسرائيلية المتداولة بين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، إلى جانب عملات الدينار الأردني والدولار الأمريكي وبشكل أقل اليورو الأوروبي.

  • الأذان 

وحلّ البحث عن "مواعيد الأذان" للصلاة في المرتبة الخامسة للكلمات الأكثر بحثًا بين الفلسطينيين. 

  • طقس فلسطين

في المرتبة السادسة بحث الفلسطينيون عن "طقس فلسطين" بعدة صيغ منها "حالة الطقس في فلسطين" و"طقس جنين" و"طقس إسرائيل".

  • شو بدك من فلسطين

سابعًا، جاء موقع "شو بدك من فلسطين" ضمن قائمة الكلمات الأكثر بحثًا. وهو موقع فلسطينيّ شامل يحوي دليلًا تجاريًا وطبيًا، ويمكن من خلاله بيع سيارات وعقارات وعقد صفقات تجارية، ومعرفة أرقام دليل الهاتف. 

  • جامعة القدس المفتوحة

ضمن الكلمات الأكثر بحثًا، ظهرت أيضًا "جامعة القدس المفتوحة" في المرتبة الثامنة، وهي جامعة تتبع نظام المزاوجة بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني (المدمج)، وتضم نحو 50 ألف طالب، وهو أكبر عدد من الطلبة بين الجامعات الفلسطينية، وجرى البدء بالتدريس فيها عام 1991، وتخّرج فوجها الأول عام 1997.

  • إيجي بيست

حلّ في المرتبة التاسعة البحث عن موقع "إيجي بست" المتخصص بمشاهدة وتحميل الأفلام والمسلسلات بشكل مجانيّ.

وجاء في القائمة الطويلة للكلمات الأكثر بحثًا في فلسطين خلال العام الجاري، "أغاني 2019"، وكذلك "بيبي شارك" وهي أغنية شهيرة للأطفال، كما اهتمّ الفلسطينيون بالبحث عن "كأس آسيا" وذلك تزامنًا مع مشاركة المنتخب الفلسطيني في البطولة، لمتابعة أخبار "الفدائي". وبحثوا أيضًا عن "snaptube" و"bmw"، و"تسجيل الدخول للفيسبوك"، و"tik tok"، و"انستا" في إشارة لموقع انستغرام المتخصص بالصور.  


اقرأ/ي أيضًا: 

13 مليون فلسطيني حول العالم في نهاية 2019