21-يوليو-2022
الأسير عاهد ابو غلمة

الأسير عاهد ابو غلمة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وفاء يوسف، اليوم الخميس، إن إدارة سجون الاحتلال نقلت زوجها الأسير عاهد أبو غلمة للتحقيق لدى جهاز "الشاباك".

معتقل منذ عقدين، ومحكومٌ بالسجن المؤبد 

والأسير أبو غلمة (مواليد بيت فوريك شرق نابلس - 1968)، معتقل منذ عقدين، ومحكومٌ بالسجن المؤبد وخمس سنوات، وهو أحد قيادات "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، ويتهمه الاحتلال بقيادة جناحها العسكري في انتفاضة الأقصى.

ويتهم الاحتلال الأسير أبو غلمة، بقيادة وتدريب الخلية المنفذة لعملية اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي في القدس، بتاريخ 17 تشرين أول/ اكتوبر 2001، ردًا على اغتيال الاحتلال للأمين العام للجبهة الشعبية أبو علي مصطفى في مكتبه برام الله.

وأبو غلمة متزوج وله ولد وبنت، ونال درجة البكالوريوس في علم الاجتماع من كلية الآداب في جامعة بيرزيت، وعمل بعد ذلك في مؤسسة الضمير لرعاية الأسرى (1996 - 2001)، وكان انضم لصفوف الجبهة الشعبية (1984)، وانخرط في نشاطاتها، وأصبح من كوادرها في منطقة نابلس أثناء الانتفاضة الأولى، وساهم بشكل مركزي في تشكيل اللجان الشعبية والمجموعات الضاربة، وتقلّد مواقع عدة في قيادة مناطق الجبهة الشعبية وذراعها الطلابي.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أبو غلمة في 14 آذار/ مارس 2006، برفقة أمين عام الجبهة الشعبية، أحمد سعدات، من داخل سجن أريحا التابع للسلطة الفلسطينية، بعد نجو 4 سنوات على مكوثه معتقلًا لدى الأمن الفلسطيني الذي اعتقله من نابلس، ونقله إلى رام الله، ومن ثم إلى أريحا.