30-سبتمبر-2024
من اقتحام إسرائيلي لطوباس

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة مداهمات واعتقالات واسعة في عدة مدن وقرى في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها اشتباكات مسلحة ومواجهات عنيفة مع القوات المقتحمة في العديد من المناطق، مخلفةً أجواء من التوتر والدمار.

في مدينة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة رفيديا ومخيم عسكر، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين والقوات المقتحمة في مخيم عسكر القديم شرق المدينة، فيما استهدف مقاومون قوات الاحتلال بعبوات محلية الصنع. وأسفرت العملية عن اعتقال عدد من الفلسطينيين، منهم عبد الرحيم وشادي بشكار من مخيم عسكر، وعبد الله عرفات، ونقيب الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين إياد عثمان من رفيديا، وصبحي اللداوي من منطقة نابلس الجديدة. كما أطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية، وحطمت صرح الشهداء في منطقة المخفية، ودهمت عددًا من البنايات السكنية والمنازل.

وفي مدينة بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تقوع جنوب شرق المدينة واعتقلت ثمانية شبان من عائلة العمور، كما اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة حوسان غرب بيت لحم. وأكدت مصادر محلية أن المواجهات كانت عنيفة وأن جيش الاحتلال استخدم الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المحتجين.

وفي مدينة القدس المحتلة، شنّت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات واسعة شملت عدة مناطق. ففي مخيم شعفاط، شمال شرق القدس، اقتحمت قوات كبيرة من شرطة وجيش الاحتلال المنطقة، ترافقها جرافة عسكرية، حيث هدمت منشآت تجارية قرب حاجز مخيم شعفاط. كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا وداهمت عددًا من منازل المواطنين، واعتقلت شابين من منزليهما.

وفي الخليل، جنوب الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر واعتقلت عددًا من الشبان بعد أن داهمت منازلهم. كما نفذت حملة تفتيش واسعة في منطقة جبل أبو رمان، قامت خلالها بتحطيم مركبات الفلسطينيين والعبث بمحتوياتها. وأغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة سعير شمال الخليل، مما أدى إلى عرقلة حركة الطلاب والأهالي ومنعهم من الوصول إلى مدارسهم وأماكن عملهم.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد الجلاد بعد مداهمة منزله، فيما وثقت مقاطع فيديو إصابة جندي إسرائيلي خلال اقتحام مدينة قلقيلية. كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر حسام أبو لبدة في قلقيلية واعتدت عليه بالضرب قبل اعتقاله. واعتقل أيضًا الأسير المحرر مجد حوراني بعد اقتحام منزله في المدينة.

وفي مدينة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق ونفذت حملة اعتقالات واسعة في بلدة سلواد، حيث دهمت منازل المواطنين وفتشتها، واعتقلت عددًا من الشبان دون الإفصاح عن أسمائهم.

وتأتي هذه الحملة في ظل تصاعد عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ ب 7 تشرين الأول\أكتوبر الماضي. وقد صعد المستوطنون بالتوازي مع ذلك من اعتداءاتهم على الفلسطينيين، بما في ذلك الهجمات على منازلهم ومصادر أرزاقهم. وبحسب مصادر فلسطينية رسمية، فإن العمليات العسكرية والاعتداءات المستمرة منذ ذلك الحين قد أسفرت عن استشهاد 719 فلسطينيًا، بينهم 160 طفلاً، وإصابة نحو 6200 شخص، بالإضافة إلى اعتقال حوالي 11 ألف فلسطيني.