26-مايو-2022
المسجد الإبراهيمي

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، من تركيب الهيكل المعدني لمشروع المصعد الكهربائي في المسجد الإبراهيمي في الخليل.

وقال مدير المسجد الإبراهيمي عماد الرجبي، إن سلطات الاحتلال شرعت منذ عام بتجهيز البنية التحتية لبناء المصعد الكهربائي في الواجهة الغربية للمسجد، وبعد صلاة العشاء، مساء الأربعاء، شرعت بتركيب الهيكل المعدني للمصعد، في عملية استمرت حتى الفجر، وقد أصبح الهيكل جاهزًا.

وأضاف الرجبي لـ الترا فلسطين، أن المصعد سيخدم حصرًا المستوطنين في اقتحاماتهم للمسجد، نافيًا المزاعم الإسرائيلية بأن إنشاء المصعد هدفه إنساني لخدمة كبار السن والمقعدين الراغبين في ارتياد المسجد.

وتابع: "هناك المئات من الساكنين في البلدية القديمة في الخليل، لا يستطيعون الوصول إلى بيوتها إلا بشق الأنفس، ولا يستطيعون الوصول بسيارتهم إلى داخل منزلهم، بينما المستوطنون يصولون ويجولون داخل هذه المنطقة المغلقة بكل سهولة بسيارتهم وأسلحتهم..

وكان نفتالي بينيت صادق في عام 2020 (عندما كان وزيرًا للجيش) على تنفيذ مشروع إنشاء المصعد الذي من شأنه تغيير الطابع العمراني الإسلامي للمسجد الإبراهيمي، وسمح بمصادرة مساحات داخل المسجد لصالح المشروع.