07-نوفمبر-2017

Photo by Abid Katib/Getty Images

قالت وزراة التربية والتعليم، إنّها ترفض بالمطلق، أي محاولات قد تتخذها "الأونروا" أو أي جهة كانت، بحذف أو تعديل أو إضافة إي مواد تتعارض مع فلسفة المناهج الدراسيّة الفلسطينية.

 وكالة غوث وتشغيل اللاجئين تعتزم إدخال مواد تعتبرها "إثرائية" على المناهج الفلسطينية، والوزراة ترفض 

وأوضحت الوزراة في بيان لها اليوم الثلاثاء (7 تشرين ثاني/ نوفمبر) أنّها ترفض أيّ إضافات تتعارض مع ما تتضمنه الكتب المدرسية من مضامين تتصل بالهوية الوطنية أو الموروث الثقافي والاجتماعي والوطني للشعب الفلسطيني.

ويدور الحديث مؤخرًا عن نيّة الأونروا، إدخال مواد تعتبرها "إثرائية" على المناهج الفلسطينية، وهو ما حدا بالوزراة للقول إنّ الاتصالات التي جرت خلال الفترة السابقة مع إدارة الوكالة بخصوص المناهج، أكدت وبشكل صريح وواضح على ضرورة الالتزام بمحتوى الكتاب المدرسي ومنطلقاته، وأنّ أي مواد ترغب الوكالة بإضافتها لا بُدّ وأن تكون استكمالية ومنسجمة مع كل ما جاء في الكتب المدرسية.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنّ أي مواد يمكن لوكالة الغوث أن تدخلها على المناهج يجب أن لا تمسّ بمضمون هذه الكتب، خاصة وأن الوكالة ووفقًا للقانون الدولي ملزمة بتطبيق مناهج الدول المضيفة.

وشددت الوزارة على أن أي نقاش مع المعلمين حول أي مواد قد تثري المناهج وتدعمها لا ينبغي أن يطال مضمونها، لا سيما تلك المرتبطة بالقضايا الوطنية والاجتماعية والإنسانية والمتعلقة بالموروث النضالي والتراث الفلسطيني وغيرها من القضايا التي عدّتها الوزارة خطًا أحمر.


اقرأ/ي أيضًا:

منهاج فلسطيني "مخنوق" بسبب أوسلو وأموال المانحين

كتاب مدرسي جزائري يعترف بإسرائيل

كتب، أغلفة وترجمات مسروقة للبيع!