01-فبراير-2024
قناة كان: حماس تشترط إفراج الاحتلال عن جميع منفذي عملية طوفان الأقصى

تشترط حماس الإفراج عن جميع مقاتلي النخبة الذين اعتقلوا يوم السابع من أكتوبر | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، إن حركة حماس تشترط إدراج مقاتليها من قوات النخبة الذين شاركوا في عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر في قائمة الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم في أي صفقة تبادل.

مصادر مطلعة على مفاوضات صفقة التبادل أكدوا أن شرط حماس نقله الفريقان المصري والقطري خلال اجتماعات باريس، وتم طرحه مرة أخرى أثناء وجود إسماعيل هنية في القاهرة

وأوضح المراسل السياسي للقناة، أن مصادر مطلعة على مفاوضات صفقة التبادل أكدوا أن شرط حماس نقله الفريقان المصري والقطري خلال اجتماعات باريس، وتم طرحه مرة أخرى أثناء وجود رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في القاهرة.

وأضاف، أن الإفراج عن جميع أسرى السابع من أكتوبر هو شرط أساسي بالنسبة لحركة حماس، وفي المقابل يتم مناقشة الأمر ولكن حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بهذا الخصوص.

وتابع: "نحن نعيش في ساعات حساسة، حيث يفترض أن يقدم يحيى السنوار رده لإسرائيل من خلال الفريق القطري".

ومايزال عدد مقاتلي حماس الذين اعتقلهم الاحتلال يوم السابع من أكتوبر مجهولاً، لكنه يُقدر بالمئات بحسب مصادر إسرائيلية، كما لم تقدم إسرائيل أيًا منهم إلى المحاكمة، وتمارس بحقهم سياسة الإخفاء القسري.

وكان إسماعيل هنية أكد أن حركة حماس تسلمت ورقة المقترح الذي تم وضعه في باريس، وهي قيد الدراسة، على قاعدة أن الأولوية لوقف إطلاق النار.

لاحقًا لذلك، قال القيادي في حماس أسامة حمدان، "لدينا ملاحظات جوهرية على مقترح صفقة التبادل، ومانزال ندرسها مع مختلف قوى المقاومة لبلورة رد موحد وتقديمه للوسطاء".