14-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إنه لم تطرأ أي مستجدات بخصوص رواتب الموظفين، مؤكدًا أن الحكومة لن تستدين من البنوك لسد هذه الثغرة.

وبيّن ملحم في مؤتمر صحافي، اليوم، أن الأزمة المالية مازالت قائمة بسبب "المعركة الحالية" الناتجة عن خطة ضم الضفة، وبعد أن رفضت الحكومة استلام عائدات الضرائب عن شهر أيار/مايو، مضيفًا، "يحاولون كسر الموقف الوطني وعندما يكون الموضوع متعلق بالابتزاز فالقيادة لن تخضع".

وأضاف، أن من الصعب على الحكومة الاقتراض من البنوك، "لأن هذا يعني ارتفاع المديونية بشكل كبير (..) ونحن نراهن على صبر الموظفين"، مضيفًا، "عندما تتوفر إمكانية دفع الرواتب ستعلن وزارة المالية عن ذلك".

وبخصوص جائحة كورونا، قال ملحم، إن الحكومة ستتابع بصرامة تطبيق التدابير الاحترازية، وتحديدًا، ارتداء الكمامات والكفوف في الأماكن العامة، وستُشدد على ذلك بالنسبة لموظفي القطاع العام.

وأضاف، أن الحكومة ستتابع الحالة الوبائية في اجتماعها الأسبوعي، غدًا، حيث ستطّلع على تقرير لوزارة الصحة، وستشدد على الالتزام بالتدابير الاحترازية، خاصة في ظل تسجيل أكثر من 70 إصابة منذ عودة الحياة لطبيعتها.

وتطرق ملحم إلى موضوع العالقين في الخارج، موضحًا، أن عملية إعادتهم ستبدأ يومي الأحد والإثنين من الأسبوع المقبل، وستكون البداية من مصر، مؤكدًا، أن عملية الإجلاء ستشمل لاحقًا جميع العالقين الذين سجلوا أسماءهم لدى السفارات الفلسطينية حول العالم، ويُقدر عددهم بـ6500 شخص.

وكانت وزارة الخارجية أعلنت عن بدء إعادة العالقين في الأسبوع المقبل، مؤكدة أن البداية ستكون من مصر، ثم تركيا "في القريب العاجل"، دون أن توضح موعد إعادة العالقين في بقية الدول.