19-يوليو-2022
Issam Rimawi/Getty

Issam Rimawi/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت الحكومة الفلسطينية الثلاثاء، إنّها تنسّق مع الأردن، لحمل "إسرائيل" على فتح معبر الكرامة 24 ساعة في اليوم.

ونقل المتحدث باسم الحكومة عن رئيس الوزراء محمد اشتية، أنه يجري التنسيق مع الأشقاء في الأردن، لحمل "إسرائيل" على فتح معبر الكرامة على مدار الساعة، من أجل التخفيف من معاناة المسافرين على المعبر في الذهاب والإياب.

ودعا اشتية إلى ضرورة تحديد مَسرب خاص لمرور القادمين والمغادرين على المعبر، بشكل منفصل عن المعبر المخصص لمرور الشاحنات، والحركة التجارية، وذلك لتسهيل حركة المسافرين إلى حين العمل على فتح جسر دامية، الذي كان مفتوحًا أمام المسافرين منذ عام 1967.

وكان اشتية قال في جلسة الحكومة يوم أمس الإثنين، إنهم يتابعون الأزمة على معبر الكرامة، وسيعملون بالاتفاق مع الأشقاء في الأردن، والطرف الإسرائيلي على إنهاء هذه الأزمة على المدى القريب، من خلال تمديد ساعات العمل على المعبر وتوسيع وإنشاء مسارب جديدة.

وتشهد حركة السفر على الجسر منذ أيام أزمة غير مسبوقة، الأمر الذي أثار استياءً واسعًا من قبل المسافرين الذين تحدّثوا عن إذلال ومهانة، وامتهان للكرامة الإنسانية.

ووفقًا لمدير إدارة أمن الجسور الأردني رأفت المعايطة خلال حديث لقناة "المملكة" الأردنية، فإن نحو مليون مسافر عبروا الجسر منذ مطلع العام الحالي. وقال إنه ومنذ بداية الشهر الجاري تنقّل 155 ألفًا عبروا الجسر، مقارنة بنحو 156 ألفًا تنقلوا طوال الشهر ذاته عام 2019.

وتوقع المعايطة أن ترتفع أعداد المسافرين من 270 ألف إلى 300 ألف مسافر مع نهاية الشهر الحالي، مشيرًا إلى أن العوامل التي أسهمت بارتفاع أعداد المسافرين هذه الفترة تعود لانقطاع المسافرين عن السفر لمدة عامين خلال كورونا، وموسم الحج وعيد الأضحى، وعودة المغتربين والعطلة الصيفية.