17-أغسطس-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت وكالة "وفا" الرسمية اليوم الأربعاء، "توضيحًا" صادرًا عن الرئيس محمود عباس، بخصوص إجابته على سؤال خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الالماني أولاف شولتز في برلين، يوم أمس الثلاثاء، ما فجّر غضب إسرائيليًا وألمانيًا واسعًا.

توضيح صادر عن الرئيس محمود عباس نشرته الوكالة الرسمية، بعد تصريحات في ألمانيا الجرائم الإسرائيلية 

وجاء في التوضيح أن الرئيس محمود عباس يعيد التأكيد على أن الهولوكوست أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث، وأنه لم يكن يقصد في إجابته إنكار خصوصية الهولوكوست التي ارتكبت في القرن الماضي، فهو مدان بأشد العبارات.

وأضاف أن "المقصود بالجرائم التي تحدث عنها، هي المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي القوات الاسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا".

ولاقت تصريحات أدلى بها الرئيس محمود عباس في برلين، خلال مؤتمر صحفيّ مع المستشار الألماني، انتقادات إسرائيلية وألمانية وأمريكية، حين قال إنّ "إسرائيل ارتكبت 50 محرقة هولوكوست ضد الفلسطينيين".

وأوردت الإذاعة العبرية صباح اليوم، تصريحًا جديدًا للمستشار الألماني، قالت إنّه عبّر فيه عن "قرفه" من تصريحات عباس. كما ذكر موقع صحيفة "هآرتس"، أنّ المستشار الألماني أولاف شولتس تبرّأ من كلام رئيس السلطة الفلسطينية "أبو مازن" الذي اتهم "إسرائيل" بتنفيذ "50 محرقة"، وقال شولتس: "بالنسبة لنا نحن الألمان أي مقارنة بالمحرقة لا تطاق، نشعر بالاشمئزاز من كلماته المشينة".