02-نوفمبر-2022
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القمة العربية في الجزائر قمة لم الشمل

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الرئيس محمود عباس في كلمته أمام الجامعة العربية، الأربعاء، إن الشعب الفلسطيني ينتظر من أشقائه أن يواصلوا وقوفهم معه بتفعيل قرارات القمم العربية، بدعم موازنة دولة فلسطين وتفعيل شبكة الأمان العربي.

وطالب الرئيس في كلمته بعقد مؤتمر دولي للسلام وتوفير الحماية الدولية، "لأن إسرائيل تبطش بنا يمينًا وشمالاً ولا أحد يردعها" حسب قوله.

محمود عباس: "إسرائيل تقوم بتدمير ممنهج لحل الدولتين، وتتصرف كأنها فوق القانون، مستندة إلى صمت دولي، ولم تترك لنا خيارًا إلا إعادة النظر في مجمل العلاقات معها"

وأكد، أن "إسرائيل تقوم بتدمير ممنهج لحل الدولتين، وتتصرف كأنها فوق القانون، مستندة إلى صمت دولي، ولم تترك لنا خيارًا إلا إعادة النظر في مجمل العلاقات معها".

وأضاف، أن القدس "أمانة في أعناقنا وهي بحاجة لوقفة حاسمة منا جميعا لنصرتها". وتابع: "الحقوا القدس والحقوا الأقصى والقيامة.. ستهودان".

رئيس السلطة محمود عباس: نقول لكم القدس أمانة في أعناقنا وأشار الرئيس إلى "وعد بلفور" الذي تحل اليوم الذكرى 105 له، قائلاً إن بريطانيا وأمريكا "ظلمونا بوعد بلفور ونريد أن نأخذ حقوقنا وأن تعترف (بريطانيا) بجرائمها وأن تقر بها وتقدم لنا التعويضات".

 وتابع: "نتطلع لدعمكم لتشكيل لجنة قانونية لمتابعة الجرائم التي ارتكبت في حق الفلسطينيين بعد وعد بلفور".

وأعرب الرئيس محمود عباس عن أمله بأن تنجح قطر في تنظيم كأس العالم.