27-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

علم الترا فلسطين أن الرئيس محمود عباس قرر سحب جواز السفر الدبلوماسي من أمين سر اللجنة التنفيذية السابق ياسر عبد ربه.

وبموجب القانون الدبلوماسي المعدل والذي كان معمولاً به في السابق، فإن عبد ربه يحق له التمتع بجواز السفر الدبلوماسي، إلا أن القانون المعدل بقرار رئاسي بتاريخ 6 شباط/فبراير الجاري أدرج بندًا يتيح سحب جواز السفر الدبلوماسي في حال "دعم أو مناصرة جهة خارجية أو داخلية ضد دولة فلسطين ومؤسساتها الدستورية، أو تهديد مصالحها الوطنية واستقرارها الدستوري والنظام والسلم الأهلي فيها".

وهذا القرار بحق عبد ربه وزوجته ليس الأول الذي تم إصداره منذ تعديل القانون الدبلوماسي، فقد سبق أن قرر الرئيس سحب جواز السفر الدبلوماسي من وزير الخارجية السابق ناصر القدوة، الذي شغل أيضًا لـ20 سنة منصب سفير فلسطين في الأمم المتحدة، وكذلك من بسام أبو شريف، مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وفي حديث سابق لراديو علم، أشار أبو شريف إلى أنه كان معارضًا لاتفاق أوسلو، ودخل الأراضي المحتلة في عام 1996 بناءً على طلب من عرفات، ومنذ ذلك الحين يحمل جواز السفر الدبلوماسي برتبة وزير، لكنه عندما أراد تجديد الجواز مؤخرًا أبلغ بأن الجواز مسحوب منه بقرار من الرئيس أبو مازن، وتم منحه جواز سفر عادي.

من جانبه، قال القدوة إن القانون المعدل منح الرئيس عباس صلاحيات منح جواز السفر لمن يريد، وسحبه ممن يريد، مبينًا أن الرئيس اتخذ هذا القرار "لأنه زعلان أو قرفان".

وأكد القدوة، أن القرار سيكون "ورقة للعقاب السياسي وحتى يخاف الآخرون على مكتسباتهم".


اقرأ/ي أيضًا: 

نحو منظّمة تحرير ثالثة

إسرائيل تدير نظام أبرتهايد.. السلطة إحدى مؤسساته