24-مارس-2018

توفيت الفنانة الفلسطينية ريم بنّا، فجر اليوم السبت، بعد صراع مع مرض السرطان استمر لسنوات.

ريم ابنة الناصرة، فارقت الحياة عن 51 عامًا، وهي الفنانة التي عرفها الفلسطينيون ملحنة وموزعة موسيقية إضافة لكونها مغنيّة، وناشطة أيضًا في القضايا الوطنية، وكذلك ناشطة عالمية في حقوق الإنسان.

ريم بنّا غنّت ولحّنت ووزعت موسيقيًا من أجل فلسطين، والأطفال، وحقوق الإنسان، حتى بلغت العالمية

والفنانة ريم ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ، تخرجت عام 1991 من المعهد العالي للموسيقى في موسكو، ولها عدد من الألبومات الغنائية للأطفال والوطن وقضايا إنسانية، وهي أم لثلاثة أبناء، كانت تقيم معهم في مدينة الناصرة، وقد طرأ تدهور كبير على وضعها الصحي قبل أيام، أدى إلى وفاتها.

وكانت ريم نشرت قبل أيام رسالة إلى جمهورها على حسابها عبر موقع "فيسبوك"، قالت فيها: «عبء على الطب الذي عجز عن كل ما أُصبت بي، عبء على المشافي التي لن تسع جسدي الصغير.. عبء على وطن عشقت.. ولا حيلة في اليد، فأنا لستُ شاكيرا أو مادونا لتستنفر البلاد من أجلها».

وأضافت، «عبء على الطبيب.. حين يفقد القدرة على فعل شيء.. رغم أنه وعد بتوفر الحلول دوماً... عبء على الجسد والوجع والروح..عبء على أصدقاء متجاهلين سقطوا في ملذاتهم .. وتسرّبوا من بين الأصابع كالهفوة».

وتابعت، "عبء على الأنفاس الضيقة.. عبء على ليل لا يحتمل أرق مألوم.. عبء على الهواء وورد الشبابيك الذي لا أصل.. عبء على درب الأحلام الذي لم تعد تطأه قدماي.. عبء على الحب الذي يجعلنا كريشة طائشة خفيفة ... عبء على الومضة مهما لمعت.. عبء على العبء".

واختتمت كلامها قائلة: "وحدهم أحبتي مَن حولي لا يتذمرون وحدهم أحبتي لا يفقدون الأمل ولا يكلّون.. وأنا بين حد سيفين .. في غيبوبة التأمل أتدرّب على نهاية ساخرة".

وجاء وقع خبر الوفاة صعبًا على أصدقاء ريم وجمهورها الذين نعوها على حساباتهم الشخصية في موقع "فيسبوك". الترا فلسطين رصد لكم بعض التعليقات على خبر الوفاة.