11-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعثت وزارة الخارجية، رسالة إلى اتحاد الإذاعات الأوروبية، طالبته فيها بسحب مواد ترويجية لمسابقة "يوروفيجن" تم تصويرها في القدس، وعدم السماح لإسرائيل بأن تستخدم هذه المسابقة لترسيخ استعمارها وإخفاء واقعها الاستعماري وممارسات التمييز العنصري، وقبول سلوكها وممارسات إسرائيل غير القانونية، حيث جاءت هذه الرسالة كمتابعة لرسائل سابقة للاتحاد.

وقالت الخارجية في رسالتها، إن إسرائيل تلغي وجود دولة فلسطين عن الخارطة المستخدمة كشعار للمسابقة، مبينة أن غياب موقفٍ رافضٍ وواضحٍ من اتحاد الإذاعات يشكل اعترافًا ضمنيًا من قِبل "اليوروفجن" بهذه السياسات الإسرائيلية غير المشروعة التي تنتهك القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان بما فيها حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وغيرها من الحقوق الثقافية بما يتنافى مع سياسات الاتحاد الأوروبي، "وهو أمرٌ غير مقبول".

وعبرت وزارة الخارجية في رسالتها عن موقفها الرافض لإقامة هذا الحدث الهام مع دولة استعمارية تنتهك القانون الدولي بلا هوادة وتضطهد الفلسطينيين، وكذلك تضم الأراضي بشكلٍ غير قانونيٍ وتنهب مواردها الطبيعية للشعب الفلسطيني.

وأضافت، "إن إصرار اتحاد الإذاعات الأوروبية على الاستمرار في بث المواد الترويجية لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في مسابقة هذا العام بالرغم من الضغط الرسمي والشعبي والدولي يضع الاتحاد تحت مسؤولية التواطؤ المباشر في تزوير هوية المدينة المقدسة وتاريخها الوطني".

يُذكر أن المسابقة التي ستُقام منتصف الشهر الجاري في القدس وداخل الخط الأخضر تواجه مقاطعة واسعة من فنانين عالميين ينتمون لدولٍ أوروبيةٍ احتجاجًا على الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.