16-نوفمبر-2023
الشهداء من اليمين: حسن مأمون قفيشة، ونصر عبد العفو القواسمي، وعبد القادر القواسمي

الشهداء من اليمين: حسن مأمون قفيشة، ونصر عبد العفو القواسمي، وعبد القادر القواسمي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن جهاز الأمن الإسرائيلي العامّ (الشاباك)، في بيان، عن هوية منفّذي عملية إطلاق النار عند حاجز النفق، الفاصل بين بيت لحم والقدس، التي أدت إلى إصابة ٦ مستوطنين واستشهاد المنفذين اليوم الخميس.

وهم؛ الشهيد الأسير المحرر عبد القادر القواسمي، 27 عامًا،  وهو معتقل سياسي في سجون الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وكان قد تزوّج في شهر يناير من العام الجاري، وهو نجل الشهيد القسامي عبد الله القواسمي، الذي اغتالته قوات الاحتلال عام 2003، بتهمة مسؤوليته عن تنفيذ عمليات أدت إلى مقتل 63 إسرائيليًا. 

 والشهيد حسن مأمون قفيشة، نجل قيادي مبعد إلى تركيا، وعمّه القيادي في حماس والمبعد إلى قطاع غزة أيمن قفيشة.

والشهيد نصر عبد العفو القواسمي، 17 عامًا، طالب مدرسة وشقيق الاستشهادي القسامي أحمد عبد العفو القواسمي، الذي نفّذ عملية بمحطة حافلات مدينة بئر السبع أدت لقتل 17 إسرائيليًا، ردًا على اغتيال مؤسس حماس أحمد ياسين.

وبحسب صحيفة "يديعوت" العبرية، فإن المنفذين جاؤوا من مدينة الخليل، وكانوا ينوون الدخول إلى مدينة القدس لتنفيذ عمليتهم هناك، وعثر في مركبتهم على أسلحة وفؤوس، ولكن هذه الفرضية مازالت قيد التحقيق لدى "الشاباك" والشرطة.

وفي أعقاب عملية إطلاق النار، أغلق جيش الاحتلال الحواجز العسكرية جنوب الضفة الغربية، وجميع الطرقات المؤدية إلى طريق حاجز النفق أمام حركة المرور، بسبب الاشتباه بوجود قنبلة في مكان العملية، فيما استنفرت شرطة الاحتلال قواتها إلى المنطقة.