02-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

عقدت محكمة الاحتلال المركزية في القدس، الثلاثاء، جلسة للنظر في الاستئناف قدّمته ثلاث عائلات فلسطينية ضد قرار ترحيلها من حيّ الشيخ جراح.

واعتصم عدد من النشطاء وأهالي الحي ومتضامنين، مقابل مبنى المحكمة الإسرائيلية، رافعين لافتة كتب عليها "كفى لترحيل العائلات".

وقال كرمل القاسم أحد سكان حي الشيخ جراح، إن المحكمة المركزية نظرت اليوم في استئناف قدمته عائلات حماد والداودي والدجاني، ضد قرار ترحيلها من حي الشيخ جراح الذي صدر عن محكمة الصلح الإسرائيلية في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكانت نفس المحكمة الإسرائيلية عقدت جلسة مشابهة الشهر الماضي للنظر في استئناف قدمته عائلات الكرد والقاسم واسكافي والجاعوني، ضد قرار ترحيلها الصادر عن محكمة الصلح، وقد ردّت على الطلب بالرفض، ومنحت العائلات مهلة حتى الثاني من أيار/ مايو لإخلاء منازلهم لصالح المستوطنين.

وحول تفاصيل القضية، أوضح القاسم أن الجمعيات الإسرائيلية تدّعي كذبًا أن الأرض المقام عليها منازل العائلات في حي الشيخ جراح تعود ملكيتها لهم.

وأشار إلى أن الحكومة الأردنية وقعت اتفاقًا مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين عام 1956 لبناء 28 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح لتسكين لاجئين فلسطينيين، وقامت بتوقيع عقود أجار مع العائلات، على أن تقوم بتطويب هذه المنازل باسمها بعد سنوات، ولكن بعد الاحتلال الإسرائيلي للقدس رفعت الجمعيات الاستيطانية عام 1974، قضية ضد العائلات لترحيلها من منازلها في الحيّ، بادّعاء ملكية الأرض. 


اقرأ/ي أيضًا: 

2412 إصابة جديدة بكورونا.. لرام الله حصة الأسد