13-نوفمبر-2021

الصحفي نسيم معلا

الترا فلسطين | فريق التحرير

منذ 9 أيام يعتقل جهاز "الأمن الوقائي" الصحفي نسيم معلا (25 عامًا) من بلدة بيتا جنوب نابلس، دون توجيه تهمة محددة له، وعلى الرغم من صدور قرار قضائيّ يقضي بالإفراج عنه.

 كان صدر قرار قضائيّ بالإفراج عن الصحفي نسيم معلا، لم ينفّذ القرار، وجرى تمديد اعتقاله على ذمة المحافظ، ثم نقله إلى سجن أريحا  

وبحسب ما أفاد به محمود معلا شقيق نسيم، فإنّ عناصر من القوة الأمنية المشتركة التابعة للأجهزة الأمنية قامت فجر الخميس (4 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري)، باقتحام منزل عائلتهم في بيتا واعتقال شقيقه نسيم.

وأضاف معلا في حديث هاتفيّ مع "الترا فلسطين"، إنه تم اقتياد شقيقه إلى سجن الجنيد في نابلس، وفي نفس اليوم صدر قرار بالإفراج عنه بكفالة مالية، وقد تم إعطاء المبلغ للمحامي، ووقّعت كافة الأجهزة الأمنية على قرار الإفراج باستثناء جهاز "الأمن الوقائي".

وأكد أن "الوقائي" استصدر قرارًا بمواصلة احتجاز نسيم على "ذمة محافظ نابلس" وجرى نقله بعد يومين إلى سجن أريحا، وبيّن أنّ المحامي قام بزيارة نسيم الذي اتّصل لاحقًا بعائلته، وطمأنهم عن حالته.

ومنذ بدء الأحداث على جبل صبيح في بيتا، في شهر أيار/ مايو الماضي، واصل نسيم معلا توثيق انتهاكات الاحتلال، والتواصل مع وسائل الإعلام، ومتابعة الأحداث التي أسفرت عن ارتقاء 8 شهداء وآلاف الجرحى، وعشرات المعتقلين.

الصحفي نسيم معلا أثناء تغطيته الأحداث في بلدة بيتا

من جهتها، قالت مجموعة "محامون من أجل العدالة"، في بيان صحفي، إن "الأمن الوقائي" يحتجز الصحفي نسيم معلا في معتقل أريحا دون أي مرجع قانوني، رغم إصدار قاضي محكمة صلح نابلس قرارًا بالإفراج عن معلا في نفس يوم اعتقاله، واستجابته لطلب مجموعة محامون من أجل العدالة بإخلاء سبيله.

وأضافت، أنه "وفي أثناء توجُّه أهله إلى مركز الشرطة بورقة قرار الإفراج عن ابنهم لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله، قام عناصر من (الأمن الوقائي) على الفور بنقل الصحفي معلا إلى معتقل أريحا، وجرى تمديد اعتقاله في السابع من الشهر الجاري مدة 15 يومًا على ذمة التحقيق".

ودعت المجموعة، النيابة العامة إلى التدخل الفوري للإفراج عن الصحفي معلا، وجددت دعوتها لوقف ملاحقة النشطاء والصحفيين، والإفراج عن المعتقلين السياسيين.


اقرأ/ي أيضًا:

الأسير كايد الفسْفوس يقترب من الموت المفاجئ

إطلاق نار وإشعال حرائق في تجدد لخلافات العويوي والجعبري