25-أكتوبر-2023
صورة أرشيفية: مواجهات مع جيش الاحتلال في نابلس | تصوير جعفر اشتيه

صورة أرشيفية: مواجهات مع جيش الاحتلال في نابلس | تصوير جعفر اشتيه

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة استشهاد 7 أشخاص من الضفة الغربية، في قصف ومواجهات عنيفة شهدتها الضفة الغربية، ليلة الأربعاء وصباحًا، إثر اقتحاماتٍ نفذها جيش الاحتلال، واعتقل على إثرها 74 شخصًا على الأقل تم التأكد من هويتهم حتى الصباح.

طائرات مسيرة أطلقت صواريخ على مقبرة في أطراف مخيم جنين، ما أدى لارتقاء شهداء وإصابة 12 آخرين على الأقل. وأفيد بأن بعض المصابين حالتهم خطيرة

وأفادت وزارة الصحة بارتقاء 4 شهداء في مخيم جنين، وشهيد رابع في قلقيلية، وشهيد في قلنديا، إضافة إلى شهيد من طولكرم ارتقى متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال قبل أيام، مضيفة أن 103 شهداء، بينهم أسيران، ارتقوا في الضفة منذ عملية طوفان الأقصى بتاريخ 7 تشرين أول/أكتوبر.

وأكدت مصادر محلية أن المعتقلين هم: الطفل  عيد نبيل قاسم مرعي (15 سنة)، ومحمود أنيس أبو قطنة، ومحمود الفايد، ومحمد قدري واستشهدوا في القصف والهجوم العنيف على مخيم جنين، وحمزة صايل من قلقيلية، وأحمد امطير من مخيم قلنديا، وخالد سلام فقهاء من بلدة عنبتا واستشهد متأثرًا بجروحه.

وقالت مصادر محلية، إن طائرات مسيرة أطلقت صواريخ على مقبرة في أطراف مخيم جنين، ما أدى لارتقاء شهداء وإصابة 27 آخرين على الأقل. وأفيد بأن بعض المصابين حالتهم خطيرة، ويُتوقع ارتفاع عدد الشهداء في المخيم نتيجة لذلك.

وفي السياق، واصل جيش الاحتلال حملات الاعتقال التي ينفذها في الضفة الغربية منذ عملية طوفان الأقصى، وأكدت مصادر مختصة في شؤون الأسرى هوية 74 معتقلاً من محافظات القدس والخليل ورام الله والبيرة ونابلس وجنين وقلقيلية وبيت لحم.

وأوضحت المصادر، أن جيش الاحتلال اعتقل ثلاث قادة في حركة في حماس، هم: عنان بشكار من نابلس، محمد أبو عرقوب، ونافذ الشوامرة، من دورا جنوب الخليل. وأفادت باعتقال المرابطة في المسجد الأقصى خديجة خويص، وهي أسيرة سابقة أيضًا ومن الناشطات ضد تهويد المسجد الأقصى واقتحامات المستوطنين.

واعتقل جيش الاحتلال من نابلس، إسلام بشكار، ومحمد بشكار، وقسام خروشة، والصحفي رضوان قطناني، وسليمان أحمد صقر. واعتقل من طوباس، مؤمن عبد الفتاح ضبابات، وفراس صوافطة.

وواصل جيش الاحتلال حملات الاعتقال في محافظة الخليل، وهذه المرة اعتقل من مدينة الخليل، محمود القصراوي ومحمد سليم أبو عيشة. ومن دورا جنوبًا: كايد العمايرة، محمد فارس أبو عرقوب، إسماعيل عمرو، معتز حسن عمرو، وسام يوسف عمرو، رأفت تركي. ومن بيت امر شمالاً اعتقل الاحتلال: كايد وليد صليبي، رياض عرار ونجله عمرو، محمد سليم الهندي، عبد شعبان الهندي، إضافة إلى علي عوض ونجليه محمد وعيسى. ومن بيت عوا غربًا، اعتقل الاحتلال: حاتم السويطي، إبراهيم السويطي، محمد نبيل المسالمة، معتز محمود المسالمة، محمود السويطي ونجله جهاد، إسماعيل عبد الله سلامة، عدي نايف عبد الفتاح، محمود إسماعيل السويطي، رمزي عبد الفتاح خليل، أمير إبراهيم عبد الله.

واعتقل جيش الاحتلال أيضًا، تيسير مناصرة، ومؤمن ملش، وعوض حسن الخطيب، من مدينة بيت لحم، وعلاء الدين شكارنة، ومحمد عزات شكارنة من بلدة نحالين، ومصطفى أشرف صلاح من بلدة الخضر، وأنور أحمد الفقيه من قرية مراح رباح، ومراد مصطفى الزغاري، وأحمد رمضان من مخيم الدهيشة، وموسى أحمد عبد ربه من قرية الولجة، وحمزة عوض عطا الله من حرملة.

كما اعتقل جيش الاحتلال من جنين: عطا الجبالي، ومحمود عبد الله قصراوي، عبد الله عويدي. ومن مدينة قلقيلية، اعتقل، عيسى الدويري. ومن مدينة القدس، اعتقل الاحتلال عادل حسن شريف.

واعتقل جيش الاحتلال أيضًا، نادي عبيد وبهاء عوض وموسى الأسمر من بدرس غرب رام الله، ورضا أبو نواس من سنجل شمالاً.

وشن جيش الاحتلال حملة اعتقالات أيضًا في مخيم قلنديا شمالي القدس، فاعتقل: أحمد الزير، توفيق الزير، ماهر ناجي، مالك زايد، مصطفى الكسبة، معتصم بويطل، ضياء عبد القادر، مهند ريان، ناجي شحادة، محمد خليل أبو خمسة، أحمد لافي، أنور زيدية ونجله محمد، أسيد عبد الرحمن.