28-نوفمبر-2023
الطفلة الأسيرة نفوذ حماد من الشيخ جراح بالقدس بعد تحررها

الطفلة الأسيرة نفوذ حماد من الشيخ جراح بالقدس بعد تحررها

الترا فلسطين | فريق التحرير

حررت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بعد منتصف ليل الإثنين/ الثلاثاء، الطفلة الأصغر في سجون الاحتلال، نفوذ حماد من حي الشيخ جراح في القدس، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة التبادل المرحليّة والتي شملت 33 أسيرة وطفلًا أسيرًا، مقابل 11 إسرائيليًا.

أصغر طفلة فلسطينية في سجون الاحتلال، نفوذ حماد من القدس، تتحرر من السجن 

وقمعت قوات الاحتلال الشبان الذين احتشدوا في بلدة بيتونيا غرب رام الله، لاستقبال أسرى الضفة الغربية، وأطلقت الرصاص الحيّ وقنابل الغاز تجاههم، ما أدى لاستشهاد الشاب ياسين الأسمر. 

والطفلة نفوذ حماد (16 عامًا) اعتقلها الاحتلال عام 2021 أثناء خروجها من مدرستها، وأصدر قبل أيام حُكمًا بسجنها لمدة 12 سنة، على خلفيّة اتهامها بمحاولة مهاجمة أحد المستوطنين في القدس.

وكان من المقرر أن يتم الإفراج عن الطفلة نفوذ في الدفعة الثانية من صفقة التبادل مساء السبت الماضي، غير أنّ سلطات الاحتلال امتنعت عن إطلاق سراحها، وقالت عائلتها التي علمت من مصادرها، إنّ نفوذ تعرّضت لاعتداء السّجانين عليها بالضرب أثناء نقلها في "البوسطة"، وجرى نقلها بعد ذلك إلى مستشفى هداسا، وإعادتها اليوم إلى سجن الدامون، ولم يُسمح بزيارتها، أو إعطاء أي تفاصيل عن حالتها.

وامتنعت إدارة سجون الاحتلال عن الإفراج عن الطفلة نفوذ السبت الماضي، بعد تقديم أحد المستوطنين اعتراضًا قانونيًا على الإفراج عنها، إلى أن جرى الإفراج عنها اليوم ضمن الدفعة الرابعة التي شملت ثلاث أسيرات (الطفلة نفوذ حماد، والأسيرة عطاف جرادات، والأسيرة ياسمين شعبان وكلاهما من جنين).

كما شملت الدفعة الرابعة 30 طفلًا أسيرًا بينهم 8 من القدس، وسط تشديدات احتلاليّة كبيرة في أنحاء المدينة، وداخل بيوت الأسرى المحررين، إذ اقتحم عناصر شرطة الاحتلال منازل عدد منهم ومنعوا احتشاد أقاربهم أو أي مظاهر فرح بالإفراج عنهم.

وبانتهاء أيام الهدنة الأربعة، يكون الاحتلال قد أطلق سراح 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين من سجونه، مقابل إطلاق سراح 50 من المدنيين الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة في قطاع غزة.

ووفق ما نشره نادي الأسير الفلسطيني، فإنّ 4 أسيرات اعتُقلن قبل السابع من أكتوبر، ما يزلن في سجون الاحتلال، وهنّ: نوال فتيحة من القدس، والمعتقلة منذ 2020، وتقضي حُكمًا بالسّجن 8 سنوات، وكذلك ثلاث أسيرات من داخل الخط الأخضر (شاتيلا أبو عيادة المعتقلة منذ 2016، ومحكومة بالسجن 16 سنة، وكذلك الأسيرة آية الخطيب، والأسيرة أسماء أبو تكفة).

ونشرت كتائب القسام مشاهد فيديو للحظة تسليمها 11 إسرائيليًا (نساء وأطفال) للصليب الأحمر، وقد وصلوا "إسرائيل" بعد سلوك طريق من الجهة الشرقية للقطاع، دون المرور بمعبر رفح.

ووفق مصادر محليّة في قطاع غزة، فإن تسليم الإسرائيليين في الدفعة الرابعة من صفقة التبادل جرى قبالة سجن أصداء المركزي في خانيونس، جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إنّ الإسرائيليين المفرج عنهم من غزة، الإثنين، ثلاثة منهم يحملون الجنسية الفرنسية، وستة يحملون جنسية الإرجنتين، واثنان من حملة الجنسية الألمانية.

وقبل ذلك، كانت حركة حماس أعلنت أنه جرى الاتفاق مع قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة.