11-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

مرّ العاشر من حزيران/ يونيو دون عودة العالقين الفلسطينيين في ظل تفشي فايروس كورونا، رغم أن هذا الموعد أعلنه رئيس الحكومة محمد اشتية، لبدء تشغيل جسر جوي لعودة الطلاب العالقين في الخارج، ما دفع حملة "رجعونا ع بيوتنا" للدعوة إلى الاحتجاج وسط رام الله.

ولم يحدد وزير الخارجيّة رياض المالكي موعدًا دقيقًا لعودة العالقين، واكتفى بالقول في لقاء عقدته وزارة الخارجية والمغتربين مع وسائل إعلام، إنه سيتم خلال أيام الإعلان عن إجلاء العالقين في مصر وعددهم 1500، وبعد إتمام نقلهم سيتم العمل على إجلاء العالقين في تركيا ثم الجزائر.

وقال المالكي إن الخارجية تتواصل مع مصر والأردن التي تنسّق بدورها مع "إسرائيل" لحل أزمة العالقين وضمان عودتهم، مشيرًا إلى أن الوضع السياسي وعدم وجود معابر ومطارات فلسطينية هو السبب الرئيس في استمرار أزمة العالقين.

رجّعونا ع بيوتنا: يجب إقالة المالكي

من جهتها، أصدرت حملة "رجعونا ع بيوتنا" المختصة بمتابعة قضايا العالقين، بيانًا غاضبًا الخميس، طالبت فيه بإقالة وزير الخارجية رياض المالكي، بسبب "التنصل من المسؤولية" في هذا الملف، ومحاسبته وكل مَن قصّر من السفراء والمسؤولين.

وطالبت الحملة بتشكيل خلية أزمة من ذوي الكفاءة والخبرة والقدرة على تحمل المسؤولية، بالتشارك مع الطلبة والعالقين الفلسطينيين في الخارج، لضمان سرعة متابعة أوضاعهم/ن والإعلان عن خطة وأماكن إجلائهم وعودتهم الآمنة والميسّرة إلى بيوتهم.

وقال أحد القائمين على الحملة لـ"الترا فلسطين" إن تصريحات الخارجية تؤكد على تنصلهم من وعدهم ببدء إجلاء العالقين في العاشر من حزيران/ يونيو، مضيفًا: "لقد أشبعونا كلامًا فارغًا منذ 4 أشهر، في حين أن بعض المتنفذين وعائلاتهم عادوا بتنسيق خاص عبر مطار اللد (بن غوريون)".

وأكد أنهم طالبوا الخارجية ومسؤول ملف العالقين أحمد الديك، بإعلان آلية واضحة ومحددة لعودة العالقين، لكنهم فشلوا في ذلك.

ودعت الحملة إلى وقفة احتجاجية يوم الإثنين المقبل (15 حزيران/ يونيو) على دوار المنارة وسط رام الله عند الخامسة مساءً، للمطالبة بعودة الطلبة والعالقين ومساءلة ومحاسبة المقصّرين.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين أحمد الديك، إنّ هناك 6355 عالقًا، بين مواطن وطالب، منهم 5304 من الضفة الغربية والقدس و955 من غزة، بالإضافة إلى 76 عالقًا ممن يرغبون بالعودة إلى دول أخرى، وأنّ الوزارة تقوم بتحديث بياناتهم.


اقرأ/ي أيضًا:

 عالقون في الخارج يخشون تحولهم لأرقام وفيات بكورونا

"رجعونا ع بيوتنا".. نداء آلاف الفلسطينيّين العالقين في الخارج