05-أكتوبر-2024
حرب غزة

دخلت الحرب الإسرائيلية، السبت، يومها الـ365

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، السبت، يومها الـ365، مع ارتقاء 23 شهيدًا، وإصابة 66 آخرين، إثر القصف المستمر على المنازل والخيام ومراكز الإيواء، بالتزامن مع أعمال تعبيد للطرق وإنشاء بني تحتية في محور صلاح الدين/فيلادلفيا.

قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجاز ضد العائلات خلال الـ24 ساعة الماضية، ووصل منها للمستشفيات 23 شهيدًا، و66 إصابة

وقالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجاز ضد العائلات خلال الـ24 ساعة الماضية، ووصل منها للمستشفيات 23 شهيدًا، و66 إصابة، لترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية إلى 41 ألفًا و825 شهيدًا، و96 ألفًا و910 إصابات.

وأكدت مصادر محلية أن القصف من طائرات الاحتلال استهدف منازل لعائلات عليان وكراجة والغفري في مخيم النصيرات، وخيمة في مدينة دير البلح، ومنازل في مخيم البريج، ومدنيين في بيت لاهيا.  

وبحسب مصادر محلية، فقد استشهد خمسة أشخاص وأصيب آخرون، صباح السبت، إثر قصف مدفعي وإطلاق النار من آليات الاحتلال تجاه الأهالي في شارع البنات بمدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية، إن القصف تزامن مع تقدم لآليات الاحتلال عند تلة أبو صفية شرق مخيم جباليا وفي شرق بيت حانون شمال قطاع غزة.

وتابعت أن آليات الاحتلال أطلقت النار على طول الشريط الحدودي في منطقة السناطي والفراحين بعبسان الكبيرة شرقي خان يونس  جنوب قطاع غزة.

وأصدر جيش الاحتلال، قبل ظهر السبت، أوامر إخلاء لعدد من البلوكات في مخيم البريج ومخيم النصيرات، معلنًا أنه "سيعمل بقوة شديدة" ضد هذه المناطق، وفقًا لما ورد في إعلان الناطق باسم جيش الاحتلال باللغة العربية.

وقال مراسل إذاعة جيش الاحتلال، درون كدوش، إن أوامر الإخلاء تأتي في إطار استعدادات الجيش لاحتمالية قيام عشرات السكان الفلسطينيين باقتحام محور نتساريم من أجل العودة لمدينة غزة وشمال القطاع.

يأتي ذلك بينما كشفت صحيفة "العربي الجديد"، أن جيش الاحتلال يواصل أعمال تعبيد الطرق وإنشاء بنى تحتية متطورة على امتداد محور فيلادلفيا، حيث رفعت أعمدة إنارة ضخمة ورافعات عليها كاميرات مراقبة، وأنشأت بعض الأبراج العسكرية في عدة مناطق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قبلية أن الجيش المصري أصلح أضرارًا أصابت المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر، نتيجة تفجير جيش الاحتلال أنفاقًا مهجورة بالقرب من الحدود.

وأكدت، أن القصف الإسرائيلي في المناطق المتاخمة لمحور فيلادلفيا ومعبر رفح البرّي، بينما توقف دخول أي مساعدات إنسانية للسكان المحاصرين داخل قطاع غزة، وتحولت حركة النقل إلى معبر كرم أبو سالم، الذي يعمل ليوم أو اثنين في الأسبوع، ولا تعبر منه إلا ما بين 15 و50 شاحنة بحد أقصى في اليومين.

جيش الاحتلال يواصل أعمال تعبيد الطرق وإنشاء بنى تحتية متطورة على امتداد محور فيلادلفيا

وفي سياق متصل، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن أطفال غزة يجب أن يحصلوا على جرعتهم الثانية من لقاح شلل الأطفال بدءا من 14 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أياديل ساباربيكوف، إن "المناقشات جارية مع السلطات الإسرائيلية، وكذلك مع الشركاء على الأرض".

وأوضح ساباربيكوف، أن هناك هناك 590 ألف طفل يجب أن يحصلوا على اللقاح، مبينًا أن الجولة الثانية من التطعيم يجب أن تبدأ خلال 10 أيام، "ونأمل بأن في 29 تشرين الأول/أكتوبر".

يُذكر أن الحرب على غزة أسفرت حتى يوم أمس الجمعة عن ارتقاء 41 ألفًا و802 شهيدين، و96 ألفًا و844 إصابة، وفقًا لوزارة الصحة.