20-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن السفير القطري محمد العمادي عن إنشاء مشاريع جديدة في قطاع غزة ستوفر فرص عمل للعمال والفنيين، وذلك في بيانٍ نشره اليوم، تزامنًا مع البدء بتوزيع مساعدات نقدية لعائلات فقيرة في القطاع المحاصر منذ أكثر من 10 سنوات.

وبيّن العمادي، أن المشاريع هي مصنع لتعليب التمور والفواكه والطماطم، إضافة لمزرعة لإنتاج الخضار والفواكه والورود في غزة، مضيفًا أن اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة -التي يترأسها- ستُشرف على العمل في هذه المشاريع وتصدير منتجاتها.

وأوضح العمادي، أن اللجنة القطرية تتولى التنسيق مع الجانب الإسرائيلي لاستصدار التصاريح اللازمة وإدخال المعدات والمواد لهذه المشاريع، "كما يتم التنسيق مع السلطة الفلسطينية وحماس أيضًا" وفق قوله.

وأفاد بأن اللجنة بدأت صباح اليوم بتوزيع مساعدات نقدية جديدة تستهدف 60 ألف عائلة فقيرة، بواقع 100 دولار للأسرى الواحدة، مضيفًا، "تم تخصيص مبلغ ستة ملايين دولار لإعانة الأسر الفقيرة، وأربعة ملايين دولار لتنفيذ مشاريع أخرى مستدامة".

يُذكر أن هذه المساعدات تُشكل جزءًا من الدفعة المالية القطرية التي تبلغ 30 مليون دولار شهريًا، في إطار تفاهمات التهدئة التي أبرمت في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 بين إسرائيل والفصائل في قطاع غزة بوساطة مصر ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف.