17-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الأربعاء، مراجعته تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش، في نسخته الأربعين، إثر ما أثير عن مناهضته للقضية الفلسطينية وتأييد "إسرائيل".

جاء ذلك في بيان للجنة الاستشارية العليا للمهرجان، حول أزمة تكريم ليلوش، عقب ما أثير إعلاميًا بأنه مناهض للقضية الفلسطينية.

وأوضح المهرجان وفق ما أوردته "الأناضول"، أنه راجع كل تصريحات ليلوش، خلال تلقيه دكتوراة فخرية من جامعة إسرائيلية مؤخرًا، ووجدها في نطاق "المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة". غير أنه طالب في الوقت نفسه الجميع بتزويده بأي "وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا لكلود ليلوش ضدّ القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي، سواء كانت تصريحًا سياسيًا، أو بيانًا قام بالتوقيع عليه، أو أي شكل آخر للتضامن السياسي مع الموقف الإسرائيلي".

ودعا المهرجان من يملك أي مادة في هذا الشأن إرسالها له، خلال 4 أيام تبدأ من اليوم، لدراستها "واتخاذ قرار بشأن التكريم".

وأعلنت إدارة المهرجان في وقت سابق تكريم ليلوش، في افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، في الفترة ما بين 20 إلى 29 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وليلوش، ولد في باريس عام 1937، ويعتبر أول من صور أفلامه بنفسه فى الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه، وتجاوزت مجموعة أفلامه التي أخرجها الستين فيلمًا ما بين روائية ووثائقية وقصيرة.