25-مارس-2024
لوحة "هُنا كنعان" رسمها 25 فنّانًا على جدار في نابلس 2013

لوحة "هُنا كنعان" رسمها 25 فنّانًا على جدار في نابلس 2013

أصدرت المكتبة الوطنية الفلسطينية مؤخرًا كتاب "التّراث الّلغوي الكنعاني المكتوب من فلسطين" الذي يشمل النّقوش والأبجديّات الكنعانيّة على امتداد نحو 1300 سنة من القرن 19 قبل الميلاد مع أوّل ظهور للأبجدية، وحتى نهاية القرن السابع قبل الميلاد حين تراجعت الكتابة الكنعانيّة لصالح الآراميّة، وبالتزامن مع فترة العصر البرونزيّ الوسيط والمتأخّر والعصر الحديدي الأول والثاني، وهي مرحلة اتّسمت بالتّمدّن في التاريخ الحضاري الفلسطيني.

يعرّف الكتاب بالتراث الكنعاني المكتوب على امتداد 1300 سنة، ويتناول أصل الأبجدية الكنعانية وأنواعها وميزاتها، ويشمل نقوشًا كنعانية

ويعرّف الكتاب بالتراث الكنعاني المكتوب بكل مكوناته، بما في ذلك التعريف بالكتابة، وأصل الأبجدية الكنعانية وأنواعها وميزاتها، وكيفية تحولها من أبجدية إقليمية إلى أبجدية دَولية، وانتشرت في الشرق والغرب، وأصبحت أساس كل الأبجديات الحديثة والمعاصرة، وهي جزء من المأثرة الحضارية التي قدمتها فلسطين للبشريّة.

كتاب "التّراث الّلغوي الكنعاني المكتوب من فلسطين"

والكتاب من إعداد د. عصام الحلايقة، وتحرير د. حمدان طه، ويأتي في 440 صفحة من القطع الكبير، ويشمل مقدّمة وسبعة فصول حول النّقوش الكنعانيّة من فلسطين وإطارها الحضاري والإثني. وزُوّد الكتاب بأكثر من 206 من النّماذج التّوضيحيّة كالصّور والخرائط والجداول والفهارس.

ويقدّم الكتاب نماذج لعشرات النّقوش والكتابات والجعلان، كُتِبت على الحجارة والفخّار والجلد والمعادن، وهي مرشّحة للزّيادة مع استمرار التنقيبات الأثرية. وتغطّي الدّراسة فلسطين التّاريخيّة متداخلة مع المناطق المجاورة فيما عُرف بأرض كنعان. كما يُقدّم معلومات تاريخية حول الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمعتقدات الدينية لمجتمع دولة المدينة الكنعاني، وتشمل أحداثًا سياسيّة مهمّة وأسماء الأماكن، والأعلام، وأسماء الآلهة الكنعانيّة، وأسماء أقوام وإثنيّات وفئات اجتماعيّة، ومعلومات أبجديّة وتعليميّة.

وأكّد د. حمدان طه في معرض تقديمه للكتاب أن النّقوش والكتابات تقدّم مصدرًا مهمًا للتّعريف بالجغرافيا التّاريخيّة لفلسطين، فقد ذكرت أسماء فلسطين القديمة، كريتنو العليا وريتنو السّفلى وجاهي وكنعان، وذكرت أسماء المدن القديمة في سياق الحملات العسكريّة المصريّة على كنعان والتّبادلات التّجارية في نصوص الّلعن المصرية من القرن الثّامن عشر قبل الميلاد، وفي سجلّ حملة تحتمس الثّالث ورمسيس والعديد من الكتابات الّتي وصفت المشهد الطّبيعي في فلسطين، كما قدّمت قصّة الضّابط المصري سنوحي وصفًا حيًّا للمشهد الطّبيعي في فلسطين، واصفًا طبوغرافيّتها وزراعتها وثمارها وعادات السّكّان فيها.