16-أكتوبر-2023
أسيرة إسرائيليّة لدى كتائب القسام في غزة

ميا شيم.. أسيرة إسرائيليّة لدى كتائب القسام في غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت كتائب القسام في اليوم العاشر لمعركة "طوفان الأقصى" عن أنّ لديها 200 أسير في قطاع غزة، جرى احتجازهم منذ صباح السابع من أكتوبر، وبثّت مقطع فيديو لأسيرة إسرائيليّة قالت إنها أصيبت في يدها، وأجرى لها عناصر القسام عمليّة جراحية امتدت ثلاث ساعات.

أبو عبيدة: 200-250 أسيرًا في قطاع غزة، قتل منهم 22 جرّاء القصف الإسرائيلي

وقدّر الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، في "خطاب مهم" جرى بثّه مساء الإثنين، وجود 50 أسيرًا لدى مكوّنات فلسطينية أخرى في قطاع غزة. وقال إنهم لا يستطيعون حاليًا ضبط الأعداد الموجودة لاعتبارات أمنيّة وميدانية تتعلق باستمرار القصف الإسرائيليّ على قطاع غزة.

وبيّن أبو عبيدة (اضغط هنا للمشاهدة) أن الأسرى يعيشون اليوم الظروف التي يعايشها عموم أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، "يأكلون مما نأكل ويشربون مما نشرب". وأشار إلى أنّ القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع أدى إلى فقدان 22 أسيرًا منهم لحياتهم، وآخرهم الفنان غاي اوليفز (26 عامًا) من سكان تل أبيب.

المحتجزون من جنسيات مختلفة هم ضيوف لدينا 

ولفت الناطق باسم كتائب القسام إلى وجود مجموعة من المحتجزين من جنسيات مختلفة، والذين تم جلبهم أثناء المعركة، ولم تكن هناك فرصة للتحقق من هوياتهم، وقال إنهم "ضيوف لدينا" وفي اللحظة التي تسمح الظروف الميدانية سنقوم بإطلاق سراحهم.

وأكد أبو عبيدة على أنّ كتائب القسام مُصرّة على إدخال الفرحة إلى كل بيت فلسطيني في هذه الملف المقدس، وعلى كل العالم ومن يريد أن يتدخّل في ملف الأسرى أن يعي ذلك.

وبعد دقائق من انتهاء كلمة "أبو عبيدة" نشرت كتائب القسام مقطع فيديو أظهر أحد عناصرها وهو يقدّم الرعاية الطبيّة لإحدى الأسيرات الإسرائيليّات، والتي عرّفت عن نفسها بأنها "ميا شيم" وعمرها 21 عامًا من "شوهام". وقالت إنها تتواجد الآن في غزة بعد أن كانت عائدة فجر السبت من حفلة سديروت، وقد سُمعت في خلفيّة المشهد أصوات انفجارات بدا أنها جرّاء القصف الإسرائيلي.

وأضافت الأسيرة الإسرائيليّة بحسب فيديو القسام أنها أصيبت إصابة بالغة في يدها (يوم 7 أكتوبر) وقد أجرى لها عناصر القسام عمليّة جراحية مدتها ثلاث ساعات، واعتنوا بها، وقدّموا لها الدواء، وتمنّت على الإسرائيليين العمل لإطلاق سراحها في أقرب وقت.

وقبل أيّام نشرت كتائب القسام فيديو يوثّق لحظة إطلاقها سراح إسرائيليّة وطفليها، بعد احتجازهم يوم السبت قبل الفائت، وذلك بعد تبني وسائل إعلام غربية الرواية الإسرائيلية التي ساقتها "إسرائيل" بأن عناصر القسام قتلوا أطفالًا إسرائيليين واغتصبوا إسرائيليّات بعد اعتقالهم ونقلهم إلى قطاع غزة. وعادت كتائب القسام لاحقًا، ونشرت مقطع فيديو قالت إنه يوثق التعامل الأخلاقي لمقاتليها مع أطفال إسرائيليين في مستوطنات غلاف غزة. 

وسبق أن بثّت كتائب القسام مشاهد لعناصر "وحدة الظل" التي يقع على عاتقها الاحتفاظ بالأسرى الإسرائيليين، ومنهم الجندي جلعاد شاليط الذي احتفظت به المقاومة في غزة لنحو خمس سنوات.