29-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتبرت القناة 12 الإسرائيلية أن مسيرات العودة "حققت نجاحًا في غزة وأدت دورها" بالنسبة لحركة حماس، مؤكدة أن اتفاق التهدئة الذي يتم بلورته مع الحركة يؤكد ذلك.

جاء ذلك في تحليل نشرته القناة، اليوم، تزامنًا مع تصويت المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي "الكابينيت" على اتفاق التهدئة، في الوقت الذي قالت فيه مصادر فصائليةٌ إنه لا وجود لأي اتفاق من هذا النوع.

وأفادت القناة بأن بنود اتفاق التهدئة لا تتضمن أية مفاجآت بالنسبة لحماس و"إسرائيل"، مضيفة أن حماس تتطلع إلى تخفيف الضغط عنها وعن قطاع غزة، بينما "إسرائيل" تريد الهدوء في هذه الجبهة.

ورأت القناة، أن مسيرات العودة شكلت أداة مركزية للدفع نحو التسوية، ومن إنجازاتها إدخال مئات الملايين من الدولارات وتحسين جودة التيار الكهربائي ورفع عدد العمال الذين يدخلون من غزة إلى الخط الأخضر.

وفي سياق متصل، كشفت الإذاعة العبرية العامة أن حركة حماس رفضت اقتراحًا لوقف الهجمات في الضفة الغربية، في إطار اتفاق التهدئة.

وأشارت الإذاعة إلى أن جهات أجنبية طرحت هذا المقترح على حماس خلال اجتماعاتٍ عُقدت في غزة مؤخرًا، لكن رد حماس جاء بالرفض القاطع والتأكيد أن التفاهمات تقتصر على قطاع غزة فقط ولن تشمل الضفة الغربية التي مازالت تحت الاحتلال، مضيفة أنه لا يُعرف إن كانت "إسرائيل" هي التي طلبت عرض هذا الاقتراح على حماس، أم أنه بمبادرة جهات أجنبية.