16-مايو-2023
انتخابات جامعة النجاح مجلس الطلبة 2023

حصلت "الكتلة الإسلامية" على 40 مقعدًا في انتخابات مجلس الطلبة في جامعة النجاح، متقدمة على "الشبيبة الفتحاوية" التي حصلت على 38 مقعدًا، و"كتلة اتحاد الطلبة التقدمية" التي حصلت على ثلاثة مقاعد، بينما لم تتمكن "جبهة العمل الطلابي التقدمية" من اجتياز نسبة الحسم، في الانتخابات التي جرت لأول مرة منذ عام 2017، وأعلنت نتائجها رسميًا مساء اليوم الثلاثاء.

أعضاء المؤتمر العام للمجلس، يختارون 13 عضوًا لسكرتاريا المجلس، ثم يتولى أعضاء سكرتاريا المجلس اختيار الرئيس. والمؤتمر العام يختار رئيس المجلس في حالة واحدة، وهي إحالة القضية إليه

وتنافست الكتل الأربعة الطلابية على 81 مقعدًا يتشكل منها المؤتمر العام لمجلس الطلبة، على أن ينبثق من هذا المؤتمر سكرتاريا مجلس الطلبة، الذي يتشكل من 13 مقعدًا.

وكانت الكتل الطلابية، باستثناء الشبيبة الفتحاوية، أعلنت عن أسماء مرشحيها لرئاسة المجلس. ورشحت "الكتلة الإسلامية"، الطالب مروان عيسى (21 سنة) لرئاسة المجلس، وهو طالبٌ في كلية الطب وعلوم الصحة، في المستوى الدراسي الثالث.  بينما رشحت "كتلة اتحاد الطلبة التقدمية"، الطالب ضياء الصيرفي (21 عامًا) لرئاسة المجلس، وهو طالبٌ في كلية الحقوق المستوى الثالث. ورشحت "جبهة العمل الطلابي التقدمية" الطالبة تالا نافع لرئاسة مجلس اتحاد الطلبة، وهي طالبة تمريض في المستوى الدراسي الثالث.

أما الشبيبة الفتحاوية، فبحسب المتحدث باسم الشبيبة خالد شاهين، تركوا هذا الأمر للمؤتمر العام الذي سيتم انتخابه والمكون من 81 طالبًا ينتمون إلى جميع الكتل، معتبرًا تسمية مرشح لرئاسة المجلس، "خطأ قانونيًا وقعت فيه الكتلة الطلابية الأخرى". إلا أن هذا الادعاء، نفاه خالد مفلح، الناطق باسم لجنة الانتخابات في جامعة النجاح، مبينًا أن تسمية مرشح أو عدم القيام بذلك هو قرارٌ يخص الكتلة الطلابية.

وأوضح مفلح في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الكتلة الحاصلة على 50 مقعدًا من أصل 81 مقعدًا من حقها تشكيل مجلس اتحاد الطلبة منفردة دون مشاركة أي فصيل، ويتولى رئاسة المجلس أحد أعضائها.

وتابع مفلح في حال حصلت كتلة على أقل من 50 مقعد يصبح هناك اجتماع بين الكتل ويشكلوا بدورهم مجلس اتحاد الطلبة مجتمعين، ويحق للكتلة الحاصلة على 40 مقعد أن تضم طلابًا من كتل ثانية.

وبين مفلح أن أعضاء المؤتمر العام للمجلس، يختارون 13 عضوًا لسكرتاريا المجلس، ثم يتولى أعضاء سكرتاريا المجلس اختيار الرئيس، وهو ما يحدث في أغلب الأحيان، منوهًا أن المؤتمر العام يختار رئيس المجلس في حالة واحدة، وهي إحالة القضية إليه.