03-مايو-2023
قائمة واحدة لخوض انتخابات نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ما يعني أن الأمر سيُحسم بالتزكية (getty)

قائمة واحدة لخوض انتخابات نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ما يعني أن الأمر سيُحسم بالتزكية (getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر خاصّة لـ الترا فلسطين، آخر "كواليس محاصصة" نقابة الصحفيين المستمرة بين كتل فصائل منظمة التحرير التي شكّلت قائمة واحدة لخوض انتخابات النقابة، بعد قرار مقاطعة الانتخابات من "حراك الصحفيين" و"كتلة الصحفي المستقل" وكتل حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

بعد اتّفاق أولي على توزيع مقاعد المجلس الإداري للنقابة، جرى تقليص مقاعد الجبهتين؛ الشعبية والديمقراطية، مع سيطرة أكبر لحركة فتح

ووقع خلاف المحاصصة بدايةً على مقعد نائب نقيب الصحفيين، حيث اعترضت الجبهة الديمقراطية، وطالبت بأحقِّيّتها في استلام المقعد من الجبهة الشعبية. وبحسب مصادر "الترا فلسطين" فإنه يجري بحث تعيين ثلاثة نواب لنقيب الصحفيين محسوبين على حركة فتح والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية؛ لإرضاء الأطراف كافّة. 

وكشف أحد المصادر لموقعنا، أنّه وبعد اتّفاق أطراف "قائمة شهداء الصحافة الفلسطينية" على محاصصة المجلس الإداري للنقابة، بأن يكون للجبهة الشعبية 10 مقاعد، جرى تقليص نسبة مشاركتهم إلى 7 مقاعد، وتخفيض مقاعد الجبهة الديمقراطية إلى 4 بعد أن كانت 6 مقاعد، مع سيطرة حركة فتح على 44 مقعدًا، وتوزيع 8 مقاعد على باقي الفصائل ذات النفوذ والشعبية الأضعف.

وتتكوّن قائمة فصائل منظمة التحرير المشاركة في انتخابات النقابة، من: حركة فتح، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب، وجبهة النضال، وجبهة التحرير العربية، وجبهة التحرير الفلسطينية، وحزب فدا.

يجري بحث تعيين 3 نواب لنقيب الصحفيين محسوبين على حركة فتح والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية؛ لإرضاء الأطراف كافّة 

وبعد ضمان تسجيل القائمة من الفصائل المذكورة، تعمّق خلاف المحاصصة على توزيع مقاعد الأمانة العامة لنقابة الصحفيين، بحسب المصدر الذي أفاد لـ "الترا فلسطين" بأن حركة فتح سيطرت على 13 مقعدًا من أصل 21، وقلّصت مقاعد الجبهتين الشعبية والديمقراطية، إلى مقعدين لكل منهما، ومقعد واحد لكتل الفصائل الأخرى. 

وحسب المصدر، لم يطرأ أي تغيير على محاصصة لجان النقابة، حيث ما تزال ثلاث لجان مع الجبهة الشعبية، ولجنتان مع الجبهة الديمقراطية، على أن تنفرد حركة فتح بأهم اللجان، وهي لجنة العضوية.

وتوقّع مصدر آخر لـ "الترا فلسطين" أن تحدث تغييرات على سيناريوهات محاصصة مناصب نقابة الصحفيين خلال الأيام القليلة المقبلة، في ظل استمرار الخلافات فيما يخص مجرى الانتخابات.

"حالة عدم رضا" بين صحفيي المكتب الحركي للصحفيين التابع لحركة فتح في نابلس والخليل وبيت لحم على آلية اختيار مرشحي القائمة 

وأشار المصدر إلى "حالة عدم رضا" بين صحفيي المكتب الحركي للصحفيين التابع لحركة فتح في نابلس والخليل وبيت لحم على آلية اختيار مرشحي القائمة، وإعادة فرز أسماء حصلت على مناصب في المجلس السابق، إضافة لاستثناء بعض المناطق التنظيمية من التمثيل في القائمة المرشّحة. 

وكان "حراك الصحفيين" أصدر بيانًا اليوم، أكّد فيه على مقاطعته الانتخابات التي ستجرى في يومي الثلاثاء والأربعاء (23-24 أيار/ مايو الجاري)، حيث جاء فيه: "ندعو المؤسسات الحقوقية التي استعدت للرقابة على انتخابات نقابة الصحفيين، وهي تعلم علم اليقين غياب البيئة الديمقراطية لإنجاز هذه العملية، أن تقوم بالتحقيق في المخالفات المبلّغ عنها أو تلك التي سبرت أغوارها التقارير الإعلامية المختلفة، وإلى مراجعة كل التجاوزات التي قامت بها الفئة المتنفّذة في النقابة ورصدها وتوثيقها".