18-مايو-2021

فعالية تضامنية مع فلسطين في الكويت

الترا فلسطين | فريق التحرير

استدعت الكويت اليوم الإثنين، سفير التشيك لديها على خلفيّة إظهار تأييده لـ"إسرائيل" بنشره صورةً على حسابه في "انستغرام"، وأبلغته بأنّ تصرّفه مرفوض، ويشكل إساءة بالغة للمشاعر.

 احتجّت الكويت على تصرّف السفير التشيكي بتأييد "إسرائيل" وقالت إنه مرفوض 

وأثارت صورة نشرها السفير التشيكي لدى الكويت مارتن دوفراك، موجة غضب شعبية، على مواقع التواصل الاجتماعي، لتأييده "إسرائيل".

صورة نشرها السفير التشيكي في الكويت

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان إنها ترفض رفضًا قاطعًا، وتستهجن بشدة ما بدر عن السفير دوفراك، وأوضحت أن هذا التصرّف مرفوض ويشكّل إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت، على المستويين الرسمي والشعبي، ولا يتناسب مع طبيعة الوظيفة الدبلوماسية، ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدولية.

ونشر السفير التشيكي على حسابه الشخصي في انستغرام، الأحد، صورة شخصية مرتديًا كمامة سوداء، في طرفها ألوان علم بلاده، بينما ظهر أسفل الصورة علم "إسرائيل" وإلى جانبه عبارة "أنا أقف مع إسرائيل" بالانجليزية، وقد أرفقها بهاشتاغ "israel under attack".

   قالت سفارة التشيك إن تصرّف السفير لا يمثل موقف حكومة جمهورية التشيك  

وأوضحت خارجية الكويت، الإثنين، أنها استدعت السفير التشيكي، وعبّرت عن الرفض القاطع لتلك التصرفات، وأشارت إلى أنّ السفير الذي قال إن ما وقع "خطأ غير مقصود" وأكّد أسفه البالغ، لافتًا إلى أن ما نشره سلوك شخصي، ولا يمثّل موقف حكومة بلاده تجاه الوضع المؤسف في فلسطين.

والثلاثاء الماضي أعرب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن "بالغ استنكاره وإدانته للتصعيد المأساوي لقوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى"، وطالبها بالتوقف على الفور، واحترام حق الفلسطينيين بممارسة شعائرهم في القدس الشريف.


اقرأ/ي أيضًا: 

"عدالة": لوائح اتهام عنصرية يواجهها فلسطينيو الداخل تُهدد مستقبلهم