26-يوليو-2023
صورة تعبيرية - getty

طعن إداري في قرار تعيين قضاة المحكمة الدستورية

الترا فلسطين | فريق التحرير

علم "الترا فلسطين" أنّ المحامي نائل حوح تقدّم لدى المحكمة الإدارية، الأربعاء، بطعن إداري في قرار تعيين قضاة المحكمة الدستورية الأخير، بمن فيهم رئيس المحكمة علي مهنا.

طعن إداري في قرار تعيين قضاة المحكمة الدستورية

والشخصيّات التي قُدّم الاستدعاء ضدها، هي "رئيس دولة فلسطين"، والجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، وعلي جميل مصطفى مهنا، ود. غسان اندراوس فرمند، وعبد الرؤوف محمد السناوي، وبشار فريج ضراغمة، بحسب ما جاء في الاستدعاء المقدّم، والذي اطلع عليه "الترا فلسطين".

ويطعن الاستدعاء المقدّم في 4 قرارات، أوّلها المرسوم الصادر عن الرئيس محمود عباس في الأول من جزيران/ يونيو 2023، والمتضمّن تعيين المستدعى ضدهم (الثالث وحتى السادس قضاة في المحكمة الدستورية)، وكذلك في المرسوم الرئاسي الصادر  في الرابع من حزيران/ يونيو 2023، والمتضمن تعيين المستدعى ضدّه الثالث رئيس المحكمة الدستورية العليا.

كما يطعن الاستدعاء في القرار الصادر عن الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في 31 أيار/ مايو 2023، والمتضمن تنسيب المستدعى ضدهم للمستدعى ضدّه الأول لتعيينهم قضاة في المحكمة الدستورية العليا (وغير المنشور في أي موقع رسمي).

أما القرار الأخير الذي يطعن فيه الاستدعاء المقدّم، فهو صادر عن الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا بتاريخ الرابع من حزيران/ يونيو 2023، والمتضمن تنسيب علي مهنا رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا.