01-يونيو-2018

صورة أرشيفية لاحتجاجات على رفع أسعار الوقود في الضفة - (موسى الشاعر getty)

أعلنت سلطة الطاقة أسعار المحروقات في الضفة الغربية لشهر حزيران/يونيو، لتكون الأعلى منذ ثلاث سنوات، ما أثار انتقادات حادة على موقع "فيسبوك"، كون الارتفاع يأتي تزامنًا مع ارتفاع في جمارك السيارات المستعملة المستوردة، وفي ظل أحاديث عن أزمة مالية لدى الحكومة، ما أدى لمخاوف من أن تكون سياسة رفع الأسعار هي الحل الوحيد لدى السلطة في التعامل مع هذه الأزمة، وأن يتبع الأسعار الجديدة ارتفاعات أخرى.

وارتفع سعر لتر البنزين (95 أوكتان - الأكثر استهلاكًا) من 6.25 شيكل، إلى 6.39 شيكل الشهر الجاري. فيما ارتفع سعر لتر الديزل (السولار)، من 5.92 شيكل، إلى 6.07 شيكل هذا الشهر. كما ارتفع سعر لتر البنزين (98 أوكتان) من 6.96 شيكل، إلى 7.10 شيكل هذا الشهر.

وقال الصحافي المتخصص في الاقتصاد محمد خبيصة، إن آخر مرة بلغت أسعار المحروقات فيها هذا السعر كانت مطلع عام 2015، مبينًا أنه في حال ارتفعت أسعار السولار مرة أخرى الشهر المقبل، سيطالب أصحاب المركبات العمومية برفع الأجرة.

وسارع فلسطينيون إلى محطات الوقود مساء أمس لتعبئة سياراتهم قبل دخول الأسعار الجديدة. الترا فلسطين رصد منشورات على "فيسبوك" تعقيبًا على ارتفاع الأسعار.