29-أكتوبر-2023
gettyimages

ماسك تحدث عن إيصال الخدمة للمنظمات الدولية المعترف بها (Getty)

قال الملياردير ومالك منصة "إكس" وستارلنك إيلون ماسك، أنه سيعمل على إيصال الإنترنت إلى منظمات الإغاثة المعترف بها في قطاع غزة. وذلك بعد انقطاع الإنترنت وشبكة الاتصالات عن قطاع غزة، نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف، على القطاع.

وفي رده على ماسك، قال وزير الاتصالات في دولة الاحتلال شلومو كرعي: "ستستخدم إسرائيل كل الوسائل المتاحة لها لمحاربة ذلك. سوف تستخدمها حماس في أنشطتها"، مهددًا بقطع التواصل مع شركة "ستارلينك".

جاء إعلان ماسك بعد حملة على منصة "إكس"، تطالبه بإتاحة الإنترنت في قطاع غزة، عبر شركة ستارلنك

وقال ماسك، في رده على تغريدة الوزير الإسرائيلي: "نحن لسنا ساذجًا. والاتصال سيجري لأسباب اقتصادية بحتة. علاوةً على ذلك، سنقوم بإجراء فحص أمني مع كل من الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية قبل تشغيل حتى محطة واحدة".

وجاء إعلان ماسك بعد حملة على منصة "إكس"، تطالبه بإتاحة الإنترنت في قطاع غزة، من أجل استخدامه في توفير التغطية في قطاع غزة، والمساهمة في عمل الطواقم الطبية والإغاثية.

وساهم إيلون ماسك في إيصال خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعة، إلى أوكرانيا، في أعقاب الحرب الروسية على كييف، وأصبحت الخدمة أساسية للجيش الأوكراني، الذي اعتمد عليها في تحديده أهدافه وتوجيه القوات. فيما تحدثت تقارير صحفية عدة تدخل ماسك في بعض الخطط العسكرية، مثل محاولة الجيش الأوكراني ضرب الأسطول الروسي.

ما هي شركة ستارلنك؟

تأسست شركة ستارلنك في عام 2015، وهي شركة تابعة لشركة سبيس إكس، وهي شركة بارزة في مجال تصنيع الطيران والنقل الفضائي. بدأ المشروع مهمته في عام 2019، من خلال إطلاق الأقمار الصناعية في مدار الأرض. واعتبارًا من عام 2023، تمتلك ستارلنك كوكبة مدارية تضم ما يقرب من 5000 قمر صناعي، وتهدف الشركة للوصول إلى 42 ألف قمر صناعي.

ويدور مفهوم ستارلنك حول شبكة من الأقمار الصناعية التي تسهل الاتصال العالمي بالإنترنت. وتوفر التزامًا بـ"وصول سريع وموثوق للإنترنت عريض النطاق إلى المناطق التي كانت تعاني من نقص الخدمات في السابق أو التي لم يكن بإمكانها الوصول إليها تمامًا".

اعتبارًا من أواخر عام 2023، تمتد تغطية ستارلنك إلى أمريكا الشمالية، وغالبية أمريكا الجنوبية وأوروبا، ومناطق محددة في أفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا.

وتهدف إلى وصول نشاطها التجاري للأجزاء المتبقية من أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي (باستثناء كوبا وفنزويلا) وجزء كبير من أفريقيا في العام المقبل. بالإضافة إلى ذلك، تم وضع خطط لإطلاق الخدمة في الشرق الأوسط وغرب آسيا، إما في عام 2024 أو عند الحصول على الموافقة التنظيمية.

اقرأ/ي: إيلون ماسك عطل هجومًا أوكرانيًا على الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم

إيلون ماسك يفرض هيمنته في السماء

 

هل يمكن أن تعمل ستارلنك في قطاع غزة؟

تقوم شركة الإنترنت الخاصة، على إرسال الإنترنت إلى عبر الأقمار الصناعية إلى شبكات أرضية، قبل أن تتمكن تلك من توزيع الإنترنت، بما يعني أنها تحتاج إلى بنية تحتية بسيطة، تمتلك اللواقط المناسبة التي يجب تثبيتها في قطاع غزة، من أجل بث الإنترنت.

وتحتاج البنية التحتية إلى إدخال المعدات التقنية إلى قطاع غزة، ولكنّ تثبيتها لن يكون عملية معقدةً، وفقًا لتقديرات الخبراء.

كما تحدث خبراء عن إمكانية تثبيت هذه المعدات التقنية في مناطق قريبة من غزة، مثل صحراء سيناء، من أجل بث الإنترنت، عبر تقنية ستارلنك إلى القطاع المحاصر. 

وقد تؤثر ظروف مختلفة على أداء ستارلنك، منها الطقس وزاوية وصول الخدمة، وجودة الأجهزة الشخصية، والاتصال بالكهرباء، والتشويش عليها من أجهزة أخرى، الضغط الكبير على الخدمة.