02-فبراير-2024
إبادة رقمية حرب على الأرشيف الفلسطيني الصوتي وإعلانات مموّلة على جوجل

حرب إبادة جماعية على الفلسطينيين في قطاع غزة، يوازيها "إبادة" للمحتوى الرقمي الفلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير

مثلما تشن "إسرائيل" حرب إبادة جماعية على الفلسطينيين في قطاع غزة. يتعرّض المحتوى الفلسطيني على الفضاء الرقمي منذ السابع من أكتوبر لـ "إبادة رقمية"، تصاعدت حدّتها في كانون ثان/ يناير الماضي، بحسب مركز "صدى سوشال". 

أكثر من 2450 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني في شهر كانون ثان/ يناير

وقال "صدى سوشال" إنّ وقوف منصّات التواصل الاجتماعي الصريح إلى جانب "إسرائيل" في حربها على قطاع غزة، انعكس على الحق في الوصول للمعلومات والمنشورات ذات القيمة الإخبارية والإنسانية، والمتعلقة بالإبادة الجماعية.

وأضاف أن المنصات واصلت حجب المحتوى الفلسطيني بالحذف والحظر، بشكلٍ يتوازى مع قطع الاحتلال للاتصالات والإنترنت في قطاع غزة لمرتين خلال الشهر المنصرم، ما أعاق وصول الفلسطينيين تحت الحرب للمعلومات، وحرمهم من إمكانية طلب النجدة، والتحقق من الأخبار والشائعات المنتشرة، ورافق ذلك حجب الصفحات الإخبارية على فيسبوك وانستغرام وحسابات الاتصال على واتساب للصحفيين الذين شكّلوا 40 في المئة من مجمل الانتهاكات. 

وأشار "صدى سوشال" إلى أنه رصد في شهر كانون ثان/ يناير 2024، أكثر من 2450 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني، جاءت 29 في المئة منها على انستغرام، و25 في المئة عبر فيسبوك، و16 في المئة على تيك توك، و12 في المئة عبر منصة إكس، و10 في المئة عبر ساوند كلاود، و8 في المئة عبر تطبيق واتساب. 

أكثر من 234 شكوى لحذف أغانٍ فلسطينية ومحتوى بودكاست على ساوند كلاود، متعلق بالإبادة الجماعية على قطاع غزة 

وبيّن أنه في الشهر الأول من العام الجاري تم رصد على ساوند كلاود أكثر من 234 شكوى لحذف أغانٍ فلسطينية ومنصات إخبارية فلسطينية تنتج محتوى أصيل وتقارير صوتية وبودكاست بشكلٍ كامل على المنصة، متعلقة بالإبادة الجماعية على قطاع غزة. 

وعبّر صدى سوشال عن خطورة دخول منصة ساوند كلاود على خط الانتهاكات الرقمية للمحتوى الفلسطيني، لما يشكله ذلك من تهديد مباشر للأرشيف الصوتي الفلسطيني، وانتهاكًا للذاكرة المنطوقة التي حاول الفلسطينيون على مرّ السنين توثيقها ورفعها على التطبيقات الصوتية.

معايير مزدوجة

وبيّن أن منصات التواصل الاجتماعي تعاملت "بشكلٍ متهاون"، و"بمعايير مزدوجة مع المحتوى التحريضي والعنيف والذي يؤيد الإبادة الجماعية على قطاع غزة"، إذ جرى رصد أكثر من 2500 منشور يؤيّد الإبادة الجماعية وقتل الفلسطينيين في شهر واحد، وتحت تبريرات ومسوغات مختلفة، وقد صنف صدى سوشال العبارات المستخدمة ضمن تقرير أسماه "أكواد العداء لفلسطين".

كما استطاع صدى سوشال أن يرصد من ضمن المنشورات التحريضية، مقاطع مصورة سيّما على منصة تيك توك، لجنود إسرائيليين في قطاع غزة، يحتفلون بالتفجير والقتل والنهب والسرقة، دون أن تتخذ المنصة إجراءات مباشرة لحذف هذا المحتوى. 

إعلانات تحريض مموّلة

وبالحديث عن الإبادة الجماعية، قال المركز إنه رصد إجراءً خطيرًا عبر موقع جوجل من خلال السماح بتمويل إعلانات للتحريض على محكمة العدل الدولية، والتحريض على الإبادة الجماعية، وظهرت هذه الإعلانات خلال بحث المستخدمين عن محكمة العدل الدولية أو الإبادة الجماعية عبر جوجل. وتأتي في سياق ما كشف عنه صدى سوشال خلال الربع الأخير من العام الماضي، من سماح منصات التواصل الاجتماعي بإعلانات تهجير الفلسطينيين وقتلهم في الضفة.