30-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الهيئة العليا لمسيرات العودة، عن مسيرات "جمعة انتصار الكرامة" يوم الجمعة المقبل، في حين أكدت حركة حماس، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ستُقدم يوم خطة زمنية لتنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها برعاية مصرية، على أن يبدأ التنفيذ خلال أيام.

وأوضحت "هيئة العودة"، أن "المقاومة لن تترك المسيرات السلمية بلا حماية"، داعية إلى المشاركة في مسيرات الجمعة المقبلة تحت عنوان "انتصار الكرامة".

وأعلنت الهيئة قرارها مع اقتراب انتهاء مسيرة "مليونية الأرض والعودة" في قطاع غزة اليوم، وقد أسفرت اعتداءات الاحتلال على المتظاهرين عن ارتقاء شهيدين وإصابة 207 متظاهرين آخرين.

وقال رئيس الهيئة خالد البطش، إن الشعب الفلسطيني "لا يحتفي بمرور عام على مسيرات العودة، لكنه يؤسس لعام جديد يتصدى لصفقة القرن وكسر الحصار"، مضيفًا، "شعبنا قادر على إدارة المعركة كما استطاع إدارة التصعيد في الأيام السابقة".

وتابع، "من يراهن على ضعفنا واستسلامنا نقول له مستمرون لعام آخر من مسيرات العودة".

من جانبه، أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، إن "تفاهمات التهدئة" مع الاحتلال الإسرائيلي سيبدأ تنفيذها خلال أيام، موضحًا أن الوفد الأمني المصري سيتسلم من الاحتلال -غدًا الأحد- خطة بمواعيد زمنية محددة لتنفيذ هذه التفاهمات.

وأضاف الحية، أن الاحتلال في "مرحلة اختبار"، إذ سيجري مراقبة ومتابعة تنفيذه للتفاهمات مع استمرار المسيرات، من أجل الضغط عليه.

وأكد الحية أن الجانب المصري "نقل لنا ردودًا إيجابية" بشأن المطالب التي قدمتها الفصائل، إذ سيتم استكمال خطط التنفيذ الخاصة بالمشاريع المتعلقة بالكهرباء والتشغيل المؤقت ومساحة الصيد ودعم الأسر الفقيرة، وكذلك حركة الاستيراد والتصدير.