05-مايو-2024
عناصر كتائب القسام أثناء إطلاق صواريخ رجوم - كرم ابو سالم

مشاهد أرشيفية أثناء إطلاق صواريخ رجوم التي استخدمت للتغطية على العبور يوم السابع من أكتوبر

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جيش الاحتلال مقتل أربعة جنود، في عملية قصف بصواريخ رجوم نفذتها كتائب القسام على موقع للجيش في كرم أبو سالم شرق رفح.

القصف استهدف موقع القيادة الإسرائيلي الذي جرى إنشاؤه مؤخرًا لإدارة العملية العسكرية الإسرائيلية برفح

وأكد مستشفى "سوروكا" في بئر السبع وصول 10 جنود مصابين إلى المستشفى إثر القصف على كرم أبو سالم.

وعند السّاعة 13:41 ظهر الأحد، أعلنت كتائب القسام أنها "قصفت بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم، تحشدات لقوات العدو في موقع "كرم أبو سالم" ومحيطه.

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو يوثق إطلاق الصواريخ. ونقلت قناة الأقصى التابعة لحركة حماس عن مصادر "أمنية وميدانية" أنّ المعلومات المؤكدة للمقاومة تتحدث عن ثلاثة قتلى على الأقل، ونحو 10 من الإصابات المتوسطة والخطيرة في موقع كرم أبو سالم.

وقالت المصادر إنّ قوات الاحتلال تركت المصابين والقتلى في المكان دون تدخل لنحو ساعة كاملة، بسبب استمرار سياسة تنقيط القصف الذي اعتمدته خطة العملية.

وأضافت المصادر أنّ العملية استهدفت موقع قيادة تم إنشاؤه مؤخرًا شرق موقع كرم أبو سالم العسكري، بهدف إدارة عمليات القصف الذي استهدفت محافظة رفح منذ أسبوعين، والتخطيط لعملية رفح، ويضم ضبّاطًا في جهاز الشاباك وجنرالات في الجيش.

الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة: الموقع المستهدف هو موقع كرم أبو سالم العسكري وليس معبر كرم أبو سالم، والموقع العسكري يبعد عن المعبر أكثر من 2 كيلومتر باتجاه الشمال

وفرضت الرقابة الإسرائيليّة حظرًا على نشر أي تفاصيل تتعلّق بالحدث "الصعب" و"غير العادي" الذي جرى في كرم أبو سالم، فيما شوهدت طائرات ومركبات إسعاف وهي تنقل المصابين الإسرائيليين إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع.

وقال المتحدث باسم الإسعاف الإسرائيلي إنّ الإصابات الخطيرة في كرم أبو سالم ناجمة على ما يبدو عن شظايا القذائف.

وتحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن ارتفاع عدد المصابين الإسرائيليين في قصف موقع قرب كرم أبو سالم إلى 7 على الأقل، بينهم 3 بحالة خطيرة.

وقرر جيش الاحتلال إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام مرور الشاحنات لقطاع غزة، بعد رصد 10 عمليّات إطلاق صواريخ من مكان قريب قرب معبر رفح باتجاه معبر كرم أبو سالم.

ايتمار بن غفير: تلقينا ضربة دقيقة قبل أن ندخل رفح

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير: لم ندخل رفح وتلقينا ضربة دقيقة، يجب علينا أن ندخل إلى رفح. 

وعقّب وزير الجيش الإسرائيلي السابق، وزعيم حزب يسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان بالقول إنه "بينما نسمح بدخول "المساعدات الإنسانية" عبر معبر كرم أبو سالم، فإن عناصر حماس يلحقون الضرر بمن يسمح بمرور تلك المساعدات. وطالب بإغلاق جميع المعابر بين "إسرائيل" وقطاع غزة اليوم.

ويوم أمس تداول ناشطون صورًا ومقاطع فيديو نشرها جندي إسرائيلي على حسابه في انستغرام تظهر حشودًا ضخمة من الآليات العسكرية والجنود قرب معبر كرم أبو سالم قرب رفح.

تجمّع لجنود الاحتلال قرب كرم أبو سالم
تجمّع لجنود الاحتلال قرب كرم أبو سالم

وفي وقت سابق السبت، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "شاهد عددًا لا ينتهي من الدبابات في غلاف غزة عند ذهابه إلى معبر كرم أبو سالم"، مضيفًا أنّ الجيش الإسرائيلي وضع فرقتين عسكريتين بالقرب من رفح تمهيدًا لعملية عسكرية محتملة.

وفي السابع من أكتوبر نشرت كتائب القسام مشاهد لمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم، وقالت إنّها استخدمت في التمهيد الناري لعبور مقاتليها أثناء تنفيذهم معركة "طوفان الأقصى".