31-أكتوبر-2023
طوربيد العاصف

طوربيد العاصف دخل للخدمة في خلال طوفان الأقصى

كشف الناطق باسم كتائب القسـام أبو عبيدة، عن إدخال طوربيد "العاصف"، في الخدمة ضمن أسلحة كتائب القسام، وذلك لأول مرة في "طوفان الأقصى".

وإلى جانب طوربيد "العاصف"، أكد الناطق باسم القسام على استخدام عبوات "العمل الفدائي"، لأول مرة منذ إنتاجها خلال "طوفان الأقصى".

طوربيد العاصف، استخدم لأول مرة في "طوفان الأقصى"، من أجل مواجهة الزوارق البحرية الإسرائيلية

وأشار أبو عبيدة إلى طوربيد "العاصف"، الموجه محلي الصنع، ويستخدم للمرة الأولى.

وبعد دقائق من نهاية كلمة الناطق باسم القسام، نشرت كتائب القسام، مقطع فيديو يظهر استخدامها لطوربيد "العاصف" في مهمة تدريبية، كما يبدو من المقطع المصور القصير، الذي ختم بالآية: "جَآءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ".

وبعد نشر المقطع الأولي، كشفت كتائب القسام، عن مقطع مصور يظهر الاستخدام الأول لطوربيد العاصف، خلال "طوفان الأقصى"، ويظهر إدخال طوربيد العاصف، إلى شاطئ بحر غزة، من أجل إطلاقه.

طوربيد العاصف.. ما هو طوربيد؟

الطوربيد، كما طوربيد العاصف، هو سلاح بعيد المدى تحت الماء، يتم إطلاقه فوق أو تحت سطح الماء، ذاتي الدفع نحو الهدف، وبرأس حربي متفجر مصمم للانفجار إما عند ملامسة الهدف أو بالقرب منه. 

ويمكن إطلاق الطوربيد من الغواصات أو السفن أو الجو، أو من قبل عناصر بشرية، على الأرض.

إذا انفجر الطوربيد على مسافة من السفينة، وخاصة تحتها، فإن التغير في ضغط الماء يتسبب في اهتزاز السفينة. غالبًا ما يكون هذا هو النوع من الانفجار الأكثر فتكًا، إذا كان قويًا بدرجة كافية، مما يجعل اهتزاز السفينة بأكملها بشكل خطير وتقلب كل شيء على متنها، ويساهم في انفصال المحركات والكابلات. وعادة ما تغرق السفينة التي تتعرض لاهتزازات شديدة بسرعة، مع وجود مئات أو حتى آلاف من التسريبات الصغيرة في جميع أنحاء السفينة.