21-أكتوبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد المكتب الإعلامي الحكومي، أن شحنة المساعدات الإغاثية المقدمة التي تدخل غزّة اليوم السبت،  لن تستطيع تغيير واقع الكارثة الإنسانية التي يعيشها القطاع منذ بداية حرب غزة 2023، داعيًا إلى فتح المعبر بشكل دائم ونقل المصابين والجرحى عبره.

قوافل المساعدة الإغاثية بدأت في الدخول إلى القطاع من معبر رفح اليوم السبت، بعد انتظار دام أيامًا طويلة، حيث تتضمن القوافل 20 شاحنة إغاثية فقط.

المكتب الإعلامي الحكومي: "نحذر أن هذه القافلة المحدودة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة"

 

المكتب الإعلامي الحكومي قال اليوم الجمعة في بيان رسمي عبر رئيس مكتبه الإعلامي سلامة معروف: "تزامنا مع بدء دخول القافلة الأولى المحدودة من الاحتياجات الأساسية عبر معبر رفح، فإننا ننتظر أن تقوم وكالة "الأونروا" -كونها جهة استلامها- بواجبها في توجيه هذه الاحتياجات لمستحقيها في شتى أماكن قطاع غزة".

وأكمل المكتب الإعلامي الحكومي: "نحذر أن هذه القافلة المحدودة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة، ومن المهم تدشين ممر آمن يعمل على مدار اللحظة لتوفير الحاجات الإنسانية والخدماتية التي باتت مفقودة بشكل كامل، ويسمح بخروج الجرحى والمصابين لتلقي الرعاية الطبية المناسبة في ضوء تعذر تقديمها من المنظومة الصحية حاليًا".

وطالب المكتب الإعلامي بفتح المعبر بشكل دائم: "نؤكد على ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم وإدخال كافة الاحتياجات الضرورية للقطاعات الخدماتية والإنسانية بصورة عاجلة، في ضوء قرب نفاد الوقود واستنزاف مخزون الأدوية والمستهلكات الطبية ووصوله للمستوى الأدنى، وشح المواد الغذائية وانعدام الكهرباء".

كما أكد المكتب الإعلامي لاحقًا أن "قافلة المساعدات الإغاثية التي يفترض دخولها اليوم تضم ٢٠ شاحنة ستشمل أدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية (معلبات). في إشارة إلى أن هذه المساعدات لا تكفي، وهو أمر أكدته المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، في لقاء أجرته مع قناة الجزيرة اليوم السبت، فقالت: "إن 20 شاحنة ليست كافية لتلبية احتياجات قطاع غزة". حيث أعربت ماكين عن أملها في إيصال مزيد من المساعدات إلى غزة.