31-يوليو-2022
لوحة تسجيل إسرائيلية

مركبة إسرائيلية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدرت وزارة النقل والمواصلات مساء الأحد، توضيحًا لقرار سابق اتخذته اليوم بخصوص قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء (إسرائيلية).

ضجّة واسعة عبر منصّات التواصل الاجتماعي أثارها قرار الوزارة، التي عادت وأصدرت توضيحًا 

وقالت الوزارة إنّ قرار منع قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء لا يشمل الزوج أو الزوجة من حملة الهوية المقدسية أو الهوية الزرقاء، ولم يتطرق القرار لهذا الجانب بالمطلق.

وفي وقت سابق اليوم، أصدر وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، قرارًا يؤكد على منع الفلسطينيين من قيادة المركبات التي تحمل لوحة تسجيل صفراء. ونصّ القرار الذي اطلع "الترا فلسطين" على منع قيادة المركبات التي تحمل تراخيص أجنبية (صفراء) من قبل المواطنين، وكذلك على منع إصدار تصاريح للمركبات التي تحمل لوحة تسجيل صفراء، ووقف تجديد كافة التصاريح السابقة.

وكان يُسمح للفلسطيني/ة المتزوج/ة من مقدسي/ة، باقتناء وقيادة مركبة تحمل لوحة تسجيل صفراء، وهو ما أثار جدلًا على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تصدر الوزارة توضيحًا لقرارها. 

قرار وزارة النقل والمواصلات

الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، قال إن سبب إصدار هذا القرار هو لتنظيم العمل ضمن رؤية الوزارة. وأضاف في تعقيب لـ"الترا فلسطين"، على أن القرار يهدف لتحقيق ثلاثة اعتبارات؛ الأول اقتصادي، والثاني اجتماعي، والثالث له علاقة بتقليل الاكتظاظ المروري.

وأوضح أن البعد الاقتصادي يتمثل في أن شراء مركبات تحمل لوحة صفراء يحول دون شراء مركبة فلسطينية وبالتالي عدم الحصول على ترخيص وتأمين فلسطيني، وهو ما يترتب عليه تداعيات اقتصادية وخسائر، لأن كل الأمور المالية المتعلقة بها تكون لدى الطرف الآخر (الإسرائيلي)، وفق قوله. 

وأضاف أن البعد الاجتماعي هو أن حوادث السيارات في هذه المركبات خاصة إذا كانت غير مرخصة أو مؤمّنة فإن نتائجها وخيمة على المجتمع وتسبب خلافات بين الناس ومشاكل في القضاء، وعدم تغطية الإصابات في حال عدم وجود تأمين.