أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
الموت يغيّب الفلسطيني شفيق الغبرا صاحب كتاب

الموت يغيّب الفلسطيني شفيق الغبرا صاحب كتاب "حياة غير آمنة"

الراحل شفيق الغبرا (1953-2021)

الترا فلسطين | فريق التحرير

رحل مساء السبت، الأكاديميّ الفلسطيني والمحلل السياسي، شفيق ناظم الغبرا، عن عمر (68 عامًا)، بعد صراع مع مرض السرطان، وفق ما أعلنته وسائل إعلام كويتية. 

شفيق الغبرا، الأكاديمي الفلسطينيّ الأصل، كان يستثمر ندواته للتعريف بقضيّة فلسطين، وفضح نظام "إسرائيل" الاستعماريّ، وله عدة إصدارات قيّمة  

وشفيق الغبرا من مواليد الكويت عام 1953، ويعود أصله لمدينة حيفا، وهو ابن طبيب القلب الفلسطينيّ ناظم الغبرا الذي تهجّر من المدينة إثر احتلالها إبّان نكبة فلسطين، حيث انتقلت العائلة في حينه إلى مصر، وانتقلت منها إلى الكويت حيث استقرّت. 


الفلسطيني/ الكويتي، ابن مدينة حيفا، شفيق الغبرا

بعد تخرّجه، قاتل الغبرا في صفوف حركة فتح في لبنان، خلال سبعينيات القرن الماضي، ثم عمل في البحث والتدريس وحاز درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة تكساس في أوستن في الثمانينات، وتخصص بعد ذلك في "السياسات المقارنة"، وعمل أستاذًا في جامعة الكويت، وكان من مؤسسي الجامعة الأمريكية هناك.

وقد صدر له عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب "‫النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت"، والذي تحدّث فيه عن عن الشتات الفلسطيني في الكويت، وضمّن فيه روايات شفوية لآلام النكبة والتشتّت.

كما صدر له في 2012 كتاب السيرة الذاتية "حياة غير آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات"، وعرّج فيه على أهم محطّات حياته وعائلته التي حازت الجنسية الكويتية. بالإضافة إلى "فلسطينيون في الكويت: الأسرة وسياسات البقاء"، و"النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت"، و"الكويت: دراسة في آليات الدولة والسلطة والمجتمع"، و"إسرائيل والعرب: من صراع القضايا إلى سلام المصالح"، و"الولايات المتحدة والخليج: قراءة للمتغيرات الدولية ورؤية للمستقبل".

وضمن مبادرة "سفير فلسطين" قدّم الغبرا برنامج "أبجديات القضية الفلسطينية"، واضعًا فيه خلاصة تجربته في تدريس قضية فلسطين على مدار ثلاثة عقود، وتم بثّها موزّعة على 40 حلقة عبر يوتيوب. 

 


اقرأ/ي أيضًا:

كتابان جديدان في الموسيقى من إصدار "الكمنجاتي"