02-فبراير-2024
أطفال غزة

اليونيسف: 17 ألف طفل في غزة دون ذويهم ومليون طفل بحاجة إلى الرعاية النفسية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف، اليوم الجمعة، أن نحو 17 ألف طفل في غزة أصبحوا بدون ذويهم أو انفصلوا عن عائلاتهم منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر\تشرين الأول الماضي. 

وأضافت المنظمة أن جميع الأطفال تقريبًا في القطاع بحاجة إلى دعم في مجال الصحة النفسية.

مليون طفل في غزة يحتاجون خدمات صحية نفسية.

وقال جوناثان كريكس مدير الاتصالات بمكتب اليونيسف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن الأطفال تظهر عليهم أعراض القلق المستمر، وفقدان الشهية، ولا يستطيعون النوم، أو يمرون بنوبات اهتياج عاطفي أو يفزعون في كل مرة يسمعون فيها صوت القصف.

وكانت المنظمة، قبل الحرب، تعتبر أن نصف مليون طفل في غزة يحتاجون خدمات الصحة النفسية، ولكن بحسب التقديرات الجديدة فقد ارتفع هذا العدد خلال هذه الحرب ليشمل جميع الأطفال أي ما يقارب مليون طفل. 

 

غارات مستمرة على القطاع 

يواصل الاحتلال قصف عدة مناطق في قطاع غزة، تركزت في مدينة خانيونس بشكل متقطع، مستخدمًا سلاح المدفعية والطائرات المسيرة.

ولا تزال الآليات العسكرية الإسرائيلية  تفرض حصارها المشدد وتقصف المنطقة الغربية لخانيونس، كما أفاد مراسل التلفزيون العربي أن المواطنين في دير البلح  لا يستطيعون إخلاء مواقعهم في ظل الحصار والقصف الإسرائيلي على خانيونس.

دخول مرضى الكلى في مستشفى الأمل في غزة مرحلة الخطر بسبب تعذر نقلهم إلى مستشفيات أخرى مع استمرار الحصار.

كما تم الإعلان عن مصابين بين صفوف النازحين بقصف إسرائيلي لمنزل في محيط المستشفى الأوروبي بخانيونس، مع استمرار قوات الاحتلال في محاصرة المستشفيات ولا سيما مستشفى الأمل ومستشفى ناصر، وتعمد طائراته المسيرة إلى استهداف أي جسم يتحرك في هذه المناطق.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن القصف الإسرائيلي وإطلاق النار، في محيط مستشفى الأمل التابع له في خانيونس، ما يزال مستمرًا، كما أوضح أن مرضى الكلى دخلوا مرحلة الخطر بسبب تعذر نقلهم إلى مستشفيات أخرى مع استمرار الحصار.

كما ذكرت تقارير صحفية أن أهالي حي التوام شمالي غربي قطاع غزة بدأوا بالعودة إلى منطقتهم بعد انسحاب قوات الاحتلال، غير أنهم لم يستطيعوا التعرف على منازلهم بعدما دمرتها قوات الاحتلال وجرفت الطرقات والمحلات والمساجد والمدارس.

وكشفت وزارة الصحة في غزة، اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 27 ألفًا و131، بينما بلغ عدد الجرحى منذ بدء الحرب 66 ألفًا و287.

كما قالت وزارة الصحة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 13 مجزرة راح ضحيتها 112 شهيدًا و148 مصابًا خلال 24 ساعة.