02-فبراير-2024
مستوطنون

بعد إصدار قرار أمريكي ضدهم..4 مستوطنين يواجهون خطر استجوابهم في لاهاي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت، اليوم الجمعة، أن المستوطنين الأربعة ممن وضعوا على القائمة السوداء في الولايات المتحدة قد يتم استجوابهم في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

ونقلت الصحيفة عن المحامي نيك كوفمان، الذي عمل محامي دفاع في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قوله إن الأربعة يواجهون خطر تجميد أموالهم في المصارف الإسرائيلية أيضًا، وليس الأمريكية فقط، إذ أن البنوك في "إسرائيل تعتمد على النظام المصرفي الأمريكي". 

يمنح القرار التنفيذي الولايات المتحدة إصدار عقوبات مالية ضد المستوطنين ممن يوجهون أو يشاركون في أعمال عنف وتهديد أو ترهيب للمدنيين

وأضاف أنه يتوقع أن يتحرك المدعي العام في محكمة لاهاي ويستغل القرار الأمريكي للتحرك ضد المستوطنين الأربعة. 

وأصدر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الخميس، أمرًا تنفيذيًا يستهدف 4 مستوطنين إسرائيليين، ويفرض عليهم عقوبات مالية وحظر تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة.

وجاء في القرار الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد اتخذت  اجراءات بموجب أمر تنفيذي أعلنه بايدن لتعزيز المساءلة عن بعض الأنشطة التي "تهدد السلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية". 

ويمنح القرار التنفيذي الولايات المتحدة إصدار عقوبات مالية ضد المستوطنين ممن يوجهون أو يشاركون في أعمال عنف وتهديد أو ترهيب للمدنيين. 

مستوطنون
مستوطنون يهاجمون فلاحين فلسطينيين أثناء قطف الزيتون في حوارة. 7 أكتوبر 2020

من هم المستوطنين الأربعة؟ 

وتضمن القرار أربعة مستوطنين مارسوا أعمال عنف في الضفة الغربية:  

  • دافيد حاي حاسداي، 29 عامًا:  متورط في محرقة حوارة، حيث أحرق المستوطنون عشرات البيوت والسيارات، واعتدوا على المواطنين، وأعدموا الشاب لبيب محمد ضميدي، وأصيب 60 آخرين. ويعتبر شخصية بارزة بين مجموعة "فتية الجبال" الإرهابية، وتمت إدانته ثلاث مرات، ووضع تحت رهن "الاعتقال الإداري" لدى الاحتلال شهر مارس الماضي، في خطوة يندر حدوثها. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أن حاسادي كان مسؤولًا ومتواطئًا في أعمال شغب في حوارة، وعليه تم تصنيفه كشخص يهدد السلم والأمن في الضفة الغربية.  

 

  • إينان تانجيل، 21 عامًا: مستوطن شارك في الاعتداء على فلاحين فلسطينيين من قرية صوريف أثناء قطفهم لأشجار الزيتون عام 2022. واعتدى تانجيل برفق نحو 20 مستوطنًا بالهراوات والحجارة على المواطنين، إضافة على عدد من النشطاء الإسرائيليين اليساريين الذين رافقوا الفلاحين في قطف الزيتون. واعتقلته الشرطة الإسرائيلية بتهمة الاعتداء على ناشطة إسرائيلية وضربها على ساقيها ورأسها.

 

  •  شالوم زيخرمان (زيخرمان): اعتدى على نشطاء إسرائيليين ومركباتهم في الضفة الغربية، وأوقفها في الشارع، وحاول تحطيم نوافذ المركبات المارة وفي داخلها نشطاء، وحاصر اثنين على الأقل وتسبب بإصابتهم. 

 

  •  ينون ليفي: قاد مجموعة من المستوطنين من بؤرة ميتريم الاستيطانية الذين شاركوا في أعمال خلقت جوًا من الخوف في الضفة الغربية، وتعتدي على المواطنين والبدو، وهددتهم بمزيد من العنف إذا لم يغادروا منازلهم، وأحرقت حقولهم، ودمرت ممتلكاتهم.