14-يونيو-2023
كارين الهرار

كارين الهرار

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتُخبت عضو الكنيست المحسوبة على المعارضة الإسرائيلية، كارين الهرار من حزب "هناك مستقبل"، اليوم الأربعاء، عضوًا في لجنة تعيين القضاة.

كارين الهرار محسوبة على المعارضة الإسرائيلية وأيّدها أربعة من أعضاء الائتلاف الحاكم، وانتخابها ضربة لنتنياهو  

وجرى عدّ أصوات التصويت ثلاث مرّات، وفي كل مرة كانت النتائج على هذا النحو: (58-57)، (58-56)، (58-56)، لصالح مرشّحة المعارضة كارين الهرار، على حساب تالي غوتليب مرشحة الليكود.

وظهرت "تالي غوتليب" مرشّحة التحالف وهي تصرخ في الكنيست: "ما حدث عار بسببكم جميعًا، التحالف كله عار".

وبحسب تقديرات أوردها موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن4  على الأقل من أعضاء الائتلاف الحكومي صوّتوا لصالح مرشّحة المعارضة، ما يعد ضربة لبنيامين نتنياهو.

ووفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية فإن استكمال التصويت على بقية أعضاء اللجنة تم تأجيله لجلسة لاحقة بعد نحو شهر.

بيني غانتس: "لجنة تعيين القضاة هي حجر الأساس، وطالما لم يتم الاتفاق على ذلك، فلا حاجة للمفاوضات مع الائتلاف" 

وهاجم وزراء في "الليكود" وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين، ووصفوه بأنه "فاشل كبير" و"يجب أن يستقيل.. إنّه يدمّر الدولة والليكود".

ونقلت القناة الإسرائيلية 12 عن وزير الثقافة الإسرائيلي ميكي زوهار، قوله إنّ أعضاء التحالف الذين صوّتوا اليوم لعضو الكنيست كارير الهرار، هم من يريدون إسقاط حكومة اليمين، وأضاف: "هذا عمل حقير أضرّ بالمعسكر اليمينيّ".

بيني غانتس خلال المؤتمر الصحفي مع يائير لابيد
بيني غانتس خلال المؤتمر الصحفي مع يائير لابيد

وعقد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد مؤتمرًا صحافيًا، أعلن فيه أنه "بدون لجنة تعيين القضاة لن نصل إلى ديوان الرئيس"، وقال إن بنيامين نتنياهو وضع حدًا للمفاوضات، لقد كان مخادعًا وقويًا، ولكنه اليوم مخادع وضعيف".

وقال بيني غانتس في ذات المؤتمر الصحفي إن "لجنة تعيين القضاة هي حجر الأساس، وطالما لم يتم الاتفاق على ذلك، فلا حاجة للمفاوضات مع الائتلاف".

ونقل موقع "يديعوت أحرنوت" عن عضو الكنيست جدعون ساعر، القول: "لن نستأنف المفاوضات في ديوان الرئيس، حتى يتم انتخاب لجنة تعيين القضاة بكاملها".