19-فبراير-2022

صورة توضيحية: بموجب القائمة الموحدة لن تكون انتخابات في قباطية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

لقيت القائمة الموحدة (البناء والتحرير) التي تم تفويضها لإدارة بلدية قباطية جنوب جنين رفضًا لدى أهالي البلدة، بدعوى أنها لا تحظى بالإجماع.

وقال الناشط ثامر سباعنة، إن القائمة الموحدة لم يتم اعتمادها بإجماع من أهالي البلدة، ولم تستجب لمطالب عائلات البلدة جميعها، "وبالتالي نرى عدم مشاركة عدد من العائلات الكبيرة، وإغفال عزوف الشباب عن المشاركة في تشكيل القوائم، وإعلان عدد من العائلات مقاطعتها للانتخابات" وفق قوله.

وأضاف سباعنة لـ الترا فلسطين، أن القائمة الموحدة جاءت "لتفادي صراع داخلي في حركة فتح، ولأن الحركة لا تريد أي أحد في مقابلها، خاصة بعد إعلان حماس مقاطعة الانتخابات البلدية والمطالبة بانتخابات شاملة وفق اتفاق وطني، فتوجهوا لحل المشكلة بدمج ثلاث قوائم مقابل تقاسم رئاسة البلدية كل سنتين، وكذلك الأمر مع منصب نائب رئيس البلدية.

ووفقًا لمصدر محلي، فإن مقاطعة عائلات كبيرة (نزال وحنايشة وطزازعة وجزء كبير من آل كميل) هو نتيجة للصراعات الداخلية وعدم استشارتها في تشكيل القائمة.

وكتب المحامي محمد أبو معلا من بلدة قباطية قائلاً إن القائمة أصبحت أمرًا واقعًا، مؤكدًا أن "مصلحة البلد لا تكون بتحقيق المصالح الشخصية والعائلية والحزبية".

وكان رئيس بلدية قباطية السابق بلال عساف أعلن، يوم الجمعة، عن التوصل إلى قائمة واحدة فقط لتشكيل المجلس البلدي، "دون التطرق لبقية الأمور التي يسأل عنها الجميع، ويتم الاتفاق عليها لاحقًا بكل محبة إن شاء الله" وفق قوله. وبالتالي فإنه لن يكون هناك انتخابات بلدية في قباطية.

وأوضح عساف، أن مرشحي التوافق هم: "أديب أبو الرب، هادي أبو الرب، قاسم علاونة، علي زكارنة، رياض كميل، بلال سباعنة، نصري زكارنة، أحمد كميل، أحمد زكارنة، علي سباعنة، كامل كميل، جنان كميل، ميسون سباعنة".


اقرأ/ي أيضًا: