26-أكتوبر-2024
الهجوم على طهران

بدأت إسرائيل هجومها على إيران في ساعة مبكرة من صباح السبت، وسط أنباء عن سماع دوي انفجارات في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه قام بـ"مهاجمة أهداف عسكرية في إيران على وجه التحديد، ردًا على الهجمات المستمرة التي يشنها النظام في إيران تجاه دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة، وفقًا لتوجيهات المستوى السياسي"، وفق زعمه.

قال مسؤول إسرائيلي لشبكة إن بي سي نيوز: إن "إسرائيل لا تضرب المنشآت النووية أو حقول النفط الإيرانية، وتركز على الأهداف العسكرية"

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: إن "الجيش الإسرائيلي على استعداد تام للهجوم والدفاع، ونحن نتابع التطورات من إيران ووكلائها".

وأضاف: "يجري الجيش الإسرائيلي تقييمًا مستمرًا للوضع، وفي هذه المرحلة لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية". وقالت القناة 12 الإسرائيلية: إن "الهجوم الإسرائيلي على إيران سيكون على موجات عدة". فيما أشارت مصادر إسرائيلية، إلى بداية موجة ثانية من الهجمات على إيران. وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن "الهجوم على إيران لا يزال في ذروته".

وقال مصدر لشبكة "سي بي إس"، إن "الهجوم الإسرائيلي على إيران اقتصر على أهداف عسكرية، وليس منشآت نووية أو نفطية".

بدورها، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن مجلس الوزراء الأمني ​​(الكابينت)، اجتمع مساء الجمعة عبر الهاتف للموافقة على هجوم إيران.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو ووزير الأمن غالانت موجودان الآن في غرفة القيادة المركزية في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، تم إبلاغ الواشنطن بهذا الإجراء".

من جانبها، قالت "فوكس نيوز" عن مسؤولين: إن "البيت الأبيض تلقى إخطارًا قبل وقت قصير من بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران".
بدوره، أشار التلفزيون الإيراني نقلًا عن مصادر أمنية، إلى أن "بعض أصوات الانفجارات في أطراف طهران كانت ناجمة عن نشاط الدفاع الجوي".

ووفق موقع "أكسيوس": "يعتقد المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون أن إيران سترد عسكريًا، لكنهم يأملون أن يكون الرد محدودًا، ويسمح للخصمين بكسر دائرة الانتقام".

وقال مسؤول في البيت الأبيض، الرئيس بايدن أطلع "على آخر المستجدات، ويتابع تطورات الهجوم الإسرائيلي".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية: نغيّر المعادلة أمام إيران، مضيفةً: "مئات الطائرات والقطع الجوية الإسرائيلية تشارك في الهجوم على إيران".

وأكد مسؤول أميركي لـ"رويترز"، أن "واشنطن لا تشارك في العملية العسكرية الإسرائيلية على أهداف في إيران".

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة إن بي سي نيوز: إن "إسرائيل لا تضرب المنشآت النووية أو حقول النفط الإيرانية، وتركز على الأهداف العسكرية". مضيفًا "نستهدف أهدافًا ربما شكلت تهديدًا في الماضي، أو يمكن أن تشكل تهديدًا في المستقبل".

بدورها، قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن "الكيان الصهيوني استهدف عدة قواعد عسكرية غربي وجنوب غربي طهران".

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق بالإجماع على الهجوم على إيران

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق بالإجماع على الهجوم على إيران، فيما أشارت القناة 13 الإسرائيلية، إلى أن "تل أبيب استخدمت طائرات إف 35 ومقاتلات أخرى في هجومها على إيران".

ووفق القناة الـ12 الإسرائيلية، فإن "كل غارة جوية إسرائيلية على إيران تستغرق ساعتين تقريبًا، من انطلاق الطائرات الحربية وحتى عودتها إلى القواعد الجوية الإسرائيلية".

وقبل الهجوم الإسرائيلي، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقايي، مساء الجمعة، أنّ طهران سترد على أي اعتداء إسرائيلي أيًا كان حجمه بـ"كل قوة"، واصفًا تقرير صحيفة نيويورك تايمز عن عدم رد إيران إذا كان الهجوم الإسرائيلي محدودًا بأنه "مخادع جدًا وفارغ من المضمون"، وفق ما نقلت عنه وكالة إيسنا الإيرانية شبه الرسمية.