09-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى مدير مستشفى "خليل سليمان" الحكومي الدكتور وسام بكر، في حديث مع الترا فلسطين، انتشار انفلونزا الخنازير في محافظة جنين عقب انتشار شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي بذلك.

ونشر رواد "فيسبوك" في جنين منشورات تشير إلى وصول حالات مصابة بمرض انفلونزا الخنازير إلى مستشفى جنين الحكومي، ما أدى إلى رفع حالة التأهب في المستشفى.

وقالت إحدى المواطنات على حسابها في فيسبوك: "مين هون بشتغل في مستشفى جنين الحكومي؟ ليش اليوم ضاربين جرس الإنذار فيها وموزعين كمّامات ولا هاد إشاعات في حدا هون بعرف؟؟"، فأجابتها إحداهن، "اجت حالة انفلونزا الخنازير مخلينه بالساحة والكل كاين مكمم دكاترة وممرضين والمرافقين والكل".

وعندما تواصلنا مع بكر مدير المستشفى، أكد لنا أن هذه شائعات، وأن ارتداء الكمامة من قبل الطاقم الطبي في قسم الطوارئ ما هو إلا إجراء وقائي في المستشفى، "يجب على جميع من يدخل المستشفى أن يلتزم بإجراءات الوقاية لحماية نفسه من أمراض الشتاء وليس فقط الطاقم الطبي" قال بكر.

وأضاف أن الشائعات بدأت بعد وفاة ثلاثيني من إحدى بلدات جنين عقب إصابته بانفلونزا الخنازير، حيث وصل المستشفى مصابًا بالتهاب رئوي حاد، وتبين أنه انفلونزا الخنازير، وتوفي على إثره.

وأفاد بكر بتسجيل 6 حالات مصابة بانفلونزا الخنازير في جنين، وحالة وفاة واحدة، وكان سبب وفاته هو تأخره في تلقي العلاج، موضحًا أن العدد قليل مقارنة بالأعوام السابقة.

وأرجع انتشار هذه الشائعة لعدم وجود رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، "وبالتالي تنتشر الشائعات عليها ويزيد الحديث والخوف بين الناس فتكبر ليصدقوها" حسب قوله.

وأكد بكر خلال حديثه أن "الوقاية خير من قنطار علاج"، مضيفًا، "من الضروري غسل اليدين بشكل مستمر، واستخدام المحارم عند العطاس وتخفيض زيارة المستشفيات".

وشدد على ضرورة عدم اصطحاب الأطفال إلى المستشفيات خلال زيارة المرضى، كي لا يكونوا عرضة للعدوى من الأمراض الموجودة في المشفى، مضيفًا، "يجب عمل حملات لتنظيم الزيارة إلى المستشفى".