14-يونيو-2024
غارات إسرائيلية في محيط صيدا جنوب لبنان

غارات إسرائيلية في محيط صيدا جنوب لبنان

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة وفرنسا و"إسرائيل" اتفقت على العمل معًا للدفع بخارطة الطريق التي قدمتها باريس في وقت سابق من هذا العام بهدف تهدئة التوترات بين حزب الله و"إسرائيل".

وأفادت وكالة رويترز أن فرنسا والولايات المتحدة قد عملتا في الأشهر الأخيرة على محاولة تهدئة التوترات، من خلال تقديم باريس مقترحات مكتوبة للطرفين تهدف إلى وقف التبادل المتزايد بينهما على الحدود. 

ماكرون: فرنسا والولايات المتحدة تعملان بشكل وثيق على تحديد الخطوات التالية لضمان تنفيذ المقترحات المقدمة وتهدئة الوضع المتوتر في المنطقة

وقال ماكرون للصحفيين على هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا: "اتفقنا مع الولايات المتحدة على مبدأ تشكيل مجموعة اتصال ثلاثية، تضم إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا، للتقدم في خارطة الطريق التي اقترحناها، وسنقوم بنفس الشيء مع السلطات اللبنانية".

وأشار ماكرون إلى أن حزب الله استبعد إنهاء  هجومه حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين "إسرائيل" وحماس في غزة. وأكد أن حزب الله أعلن عن إطلاق صواريخ وطائرات مسيرّة مسلحة على تسعة مواقع عسكرية إسرائيلية في هجوم منسق يوم الخميس، مما زاد من حدة التوترات على الحدود الجنوبية للبنان لليوم الثاني على التوالي.

وأشار ماكرون إلى أن المقترحات الفرنسية "تهدف إلى إيجاد حلول دبلوماسية طويلة الأمد تمنع التصعيد المتكرر وتؤمن الاستقرار في المنطقة الحدودية". 

كما أكد أن التوترات المتزايدة بين حزب الله و"إسرائيل" تتطلب جهودًا دولية منسقة لتحقيق وقف إطلاق النار، وضمان عدم تصاعد النزاع إلى مواجهة أوسع. 

وأضاف أن فرنسا والولايات المتحدة تعملان بشكل وثيق على تحديد الخطوات التالية لضمان تنفيذ المقترحات المقدمة وتهدئة الوضع المتوتر في المنطقة. 

وصعّد حزب الله من هجومه على الاحتلال في إطار رده على اغتيال القيادي طالب سامي عبدالله، وحول الحزب مصانع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الشمال، إلى هدف أساسي. 

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت": "يستعد الجيش الإسرائيلي لسيناريو حرب سيركز فيه حزب الله، أولًا على مهاجمة المصانع الأمنية ومواقع الدفاع الجوي بمئات الصواريخ الدقيقة، إلى جانب أسراب من الطائرات المفخخة".

ونفذ حزب الله نفذ هجومًا مزدوجًا بالصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه الجليل في شمال فلسطين، والجولان السوري المحتل بعد ظهر أمس الخميس.

وقالت صحيفة معاريف إن إجمالي ما أطلقه حزب الله باتجاه الجليل والجولان بلغ 150 صاروخًا في 20 دقيقة فقط.