13-يونيو-2024
حزب الله واسرائيل

حرائق اندلعت في 15 موقعًا في الجولان والجليل

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حزب الله نفذ هجومًا مزدوجًا بالصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه الجليل في شمال فلسطين، والجولان السوري المحتل بعد ظهر يوم الخميس.

مسؤول أميركي: وقف إطلاق النار في غزة ليس كافيًا بل نحتاج إلى ترتيبات محددة للأمن في الشمال

وقال جيش الاحتلال إن قواته رصدت إطلاق نحو 40  صاروخًا  باتجاه الجليل والجولان، سقط عدد منها وتسببت في اندلاع حرائق، كما اخترقت 5 طائرات مسيرة الحدود، وتم اعتراض ثلاثة منها.

اطلاق صواريخ على الجولان والجليل

إلا أن صحيفة معاريف قالت إن إجمالي ما أطلقه حزب الله باتجاه الجليل والجولان بلغ 150 صاروخًا في 20 دقيقة فقط. بينما أكدت القناة 14 أن الهجوم كان بالصواريخ والصواريخ المضادة للدروع والطائرات المسيرة معًا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن حرائق اندلعت في 15 موقعًا في الجولان والجليل، نتيجة لهذه الصواريخ، وجزء من هذه الحرائق كان في مستوطنة "أفيفيم" قرب الحدود مع لبنان، ومستوطنة "كتسرين" جنوبي الجولان، وفي مدينة صفد أيضًا.

وأفادت إذاعة الجيش، أن أضرار مباشرة لحقت بمبنى في مستوطنة يرؤون في الجليل.

ودوت صافرات الإنذار في صفد وعين قينيا ومجدل شمس وبيريه وكتسرين وشاعال ومسعداه ونمرود وكيلع وكيدمات تسفي وأفيفيم وبرعام في الجليل.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم إن السلطات في صفد قررت تعطيل الدراسة على أثر التصعيد.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي، قوله "نسعى لمنع  تحول الوضع على الحدود اللبنانية إلى حرب شاملة".

وأضاف المسؤول الأميركي، أن وقف إطلاق النار في غزة ليس كافيًا بل نحتاج إلى ترتيبات محددة للأمن في الشمال.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فقد تقرر أن يجتمع المجلس الأمني - السياسي المصغر "الكابنيت" يوم الأحد المقبل، عند الساعة التاسعة مساءً، على خلفية التصعيد في الشمال، إضافة إلى مفاوضات الصفقة.