15-أكتوبر-2023
gettyimages

تحدث بايدن مع نتنياهو 5 مرات منذ بداية طوفان الأقصى ومرة واحد السبت مع عباس (Getty)

أجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء يوم السبت، مؤكدًا على "رفضه الممارسات التي تتعلق بقتل المدنيين أو التنكيل بهم من الجانبين، داعيًا لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين"، وذلك في أول اتصال هاتفي بين بايدن وعباس منذ بداية "طوفان الأقصى"، وفي أعقاب الحديث مع عباس، أجرى بايدن مكالمة هي الخامسة مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

قال عباس إنه "ينبذ العنف ويتمسك بالشرعية الدولية والمقاومة الشعبية السلمية والعمل السياسي طريقًا لتحقيق أهدافنا الوطنية في الحرية والاستقلال"، وفق قوله. 

نشر البيت الأبيض البيان الذي أكد على إجراء المكالمة، وأشار إلى أن بايدن أدان عملية "طوفان الأقصى"، قائلًا: إن "حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير"

وأشار عباس إلى أن "السلام والأمن في منطقتنا يتحقق من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية، واستعداد الجانب الفلسطيني للعمل من أجل تحقيق هذا الهدف، وضرورة وقف جميع الاعتداءات واحترام القانون الدولي الإنساني في ما يجري بقطاع غزة".

وأكد عباس على "ضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة في قطاع غزة، وتوفير المواد الأساسية والمستلزمات الطبية، وإيصال المياه والكهرباء والوقود للمواطنين هناك، والرفض الكامل لتهجير أبناء شعبنا من قطاع غزة".

ودعا في حديثه مع بايدن، إلى ضرورة وقف اعتداءات المستوطنين ضد أبناء شعبنا في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية، ووقف اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى التي تتسبب بتصعيد الأوضاع".

وشكر عباس بايدن على "اهتمامه ودوره وجهود إدارته في السعي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة".

وأشار إلى استعداده "الانخراط  في تحقيق السلام العادل والشامل في منطقتنا بأسرع وقت ممكن"، مؤكدًا بأن "الأمن والسلام يتحققان من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة كاملة، وضرورة الذهاب للحل السياسي وتنفيذ حل الدولتين المبني على الشرعية الدولية والحرية والاستقلال لشعبنا في دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967".

من جانبه، نشر البيت الأبيض البيان الذي أكد على إجراء المكالمة، وأشار إلى أن بايدن أدان عملية "طوفان الأقصى"، قائلًا: إن "حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير". 

وأشار البيان إلى أن عباس أطلع على مشاركة بايدن في المنطقة و"جهوده لتقديم المساعدة الإنسانية التي يحتاجها الشعب الفلسطيني بشكل عاجل، وخاصة في غزة".

وناقش بايدن مع عباس الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للعمل مع الأمم المتحدة ومصر والأردن و"إسرائيل" وغيرها لضمان وصول الإمدادات الإنسانية إلى المدنيين في غزة.

وتحدث بايدن عن جهود "الولايات المتحدة للتنسيق مع الشركاء لمنع اتساع نطاق الصراع، والحاجة إلى الحفاظ على الاستقرار في الضفة الغربية والمنطقة الأوسع".