22-مايو-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على ضرورة الاعتراف بمحمود عباس قائدًا للشعب الفلسطيني، قائلًا: "من حق أهل الضفة العيش بأمان، وإن تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية، لا يعني عدم إعادة بناء قطاع غزة".

بايدن: نجدد التزامنا بأمن إسرئيل وما يحدث في القدس يجب أن ينتهي

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك، جمع بايدن بنظيره الكوري الجنوبي مون جاي، أكّد فيه أن "ما يحدث في القدس يجب أن ينتهي"، مجدّدًا التزامه بما أسماه "أمن إسرائيل"، وصلاته من أجل صمود وقف إطلاق النار بينها وبين حركة "حماس" في غزة.

وشنت "إسرائيل" عدوانًا واسعًا على قطاع غزة، في العاشر من مايو/ آيار الجاري، استمر 11 يومًا، وأسفر عن استشهاد 248 شهيدًا بينهم 66 طفلًا، و39 سيدة، و1948 مصابًا بجراح مختلفة.

تأكيدات قوية وصلت البيت الأبيض حول التزام "إسرائيل" و"حماس"  بوقف إطلاق النار

وأشار بايدن إلى ضرورة أن يعيش "مواطنو إسرائيل من العرب أو اليهود" على حد تعبيره، حياةً متساوية، من أجل إحلال السلام في المنطقة.

بدورها، تحدثت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، خلال مؤتمر صحفي، عن تأكيدات قوية، وصلت واشنطن حول الالتزام بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ بين الطرفين، يوم أمس الجمعة.

وكانت الخارجية الأميركية  أصدرت بيانًا قالت فيه: إن الوزير أنتوني بلينكن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس ناقشا هاتفيًا إجراءات الحفاظ على وقف إطلاق النار، واتفقا على الإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة على كل المستويات.


اقرأ/ي أيضًا:

محاولة لفهم التضامن الأمريكي

فلسطين والبحث عن لحظة ربيع عربي جديدة