18-أكتوبر-2023
جو بايدن يستهل زيارته لإسرائيل مجزرة المستشفى المعمداني

جو بايدن لدى وصوله إلى تل أبيب وكان نتنياهو في استقباله

الترا فلسطين | فريق التحرير

استهلّ الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته إلى دولة الاحتلال بإلقاء الاتهامات للفلسطينيين في ارتكاب مجزرة المستشفى المعمداني، التي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد جلّهم من النساء والأطفال الذين نزحوا إلى المستشفى باعتباره منطقة آمنة، هربًا من القصف الإسرائيلي العنيف لمنازلهم.

ظهر جو بايدن بحالة غير طبيعية خلال المؤتمر الصحفي مع نتنياهو، وأثناء حديثه للصحفيين قال: "كتب لي وزير الخارجية شيئًا لأقوله لكنني نسيت. لا مشكلة، سأتذكر فيما بعد وأقوله"

و قال جو بايدن مخاطبًا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني أمس، ويبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك وليس أنتم".

وظهر جو بايدن بحالة غير طبيعية خلال المؤتمر الصحفي مع نتنياهو، وأثناء حديثه للصحفيين قال: "كتب لي وزير الخارجية شيئًا لأقوله لكنني نسيت. لا مشكلة، سأتذكر فيما بعد وأقوله".

وأنهى جو بايدن المؤتمر بدون الإجابة على أي أسئلة، فحدثت جلبة عندما حاول الصحفيون طرح أسئلة عليه وعلى نتنياهو ولكنهما لم يستجيبا لهم وغادرا بسرعة.

ويُعتبر جو بايدن الشخصية الرسمية الوحيدة الذي يتبنى المزاعم الإسرائيلية حول مجزرة المستشفى المعمداني، بأنها نتجت عن صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي من قطاع غزة وسقط في المستشفى بالخطأ. 

يُشار أن مركز مكافحة التضليل التركي التابع لرئاسة الجمهورية فنّد مزاعم الاحتلال الإسرائيلي حول المجزرة، وأكد أن الصور التي نشرها كدليل أنه لم يقم بأي قصف هي صور قديمة، وأن مزاعم الجيش "ادعاءات لا أساس لها من الصحة"، داعيًا إلى عدم الاكتراث لها.

ووصل جو بايدن إلى تل أبيب صباح اليوم في زيارة تهدف لإظهار دعمه المطلق لدولة الاحتلال في حربها على قطاع غزة، وكان في استقباله بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ. وكان بايدن سيتوجه من تل أبيب إلى الأردن لقمة رباعية بالشراكة مع الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية، إلا أن القمة ألغيت بعد مجزرة المستشفى المعمداني.