17-أكتوبر-2023
من مكان مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني وسط غزة - DAWOOD NEMER/ Getty Images

من مكان مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني وسط غزة - DAWOOD NEMER/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

ارتكب جيش الاحتلال مجزرة لا توصف مساء الثلاثاء، بقصف استهدف المستشفى الأهلي/ المعمداني وسط مدينة غزة، ما خلّف ما لا يقل عن 500 شهيد، وأعداد أكبر من الجرحى، وفق المتحدّث باسم وزارة الصحة.

الناطق باسم وزارة الصحة: العالم سيُفجع عندما نستطيع أن نُحصي ضحايا مجزرة الساعة الأخيرة التي تمثلت بالقصف الإسرائيلي للمستشفى المعمداني

وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة في القطاع، أشرف القدرة في حديث لقناة الجزيرة، إنّ الاحتلال بدأ حرب إبادة مفتوحة، تؤشّر لتحوّل جديد وخطير في العدوان الإسرائيلي، تمثّل باستهداف مراكز الإيواء والمستشفيات والملاعب التي لجأ لها النازحون الهاربون من القصف الإسرائيلي.

وبيّن القدرة أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف وبشكل مركّز داخل المستشفى المعمداني الذي يتوسط مدينة غزة، والذي يتواجد فيه آلاف النازحين الذين أجبرهم الاحتلال على ترك منازلهم.

الآلاف كانوا لجأوا إلى المستشفى الأهلي المعمداني هربًا من القصف الإسرائيلي الذي لاحقهم، ما أدى لاستشهاد المئات منهم  

وقال إنّ ما يزيد عن 500 ضحية ما تزال ملقاة على الأرض داخل المستشفى وفي ساحاته، عوضًا عن الحالات التي استقبلها مستشفى الشفاء.

وأضاف الناطق باسم وزارة الصحة، أن العالم سيُفجع عندما نستطيع أن نُحصي ضحايا مجزرة الساعة الأخيرة، وما يجري مرحلة تحوّل خطيرة في مسار العدوان.

وأشار القدرة إلى أن مشاهد استهداف النازحين تحدث أمام سمع العالم وبصره، والاحتلال يريد أن "يرفع فاتورة العدوان" بعد تكرار استهداف النازحين في الشيخ رضوان ومخيم الشاطئ.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، إنّهم شاهدوا نساء وأطفالًا قُطعت رؤوسها، والمشاهد صعبة جدًا وعنيفة، وما يحدث مجازر أعنف من مجازر صبرا وشاتيلا ودير ياسين، وقال إن ما يحدث "نكبة جديدة".

ذهول وصدمة إثر المجزرة الإسرائيلية - DAWOOD NEMER/ Getty Images
ذهول وصدمة إثر المجزرة الإسرائيلية - DAWOOD NEMER/ Getty Images

وفي وصفه لما شاهده داخل المستشفى الذي تعرّض لقصف إسرائيلي، قال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إنّه شاهد صورًا مرعبة، وكارثية، وصادمة إلى أبعد حدّ. وأشار إلى أنّ المنطقة ضربت بالقنابل، والاستهداف جرى لوسط المستشفى وليس على أطرافه.

صور مرعبة وكارثية وصادمة إلى أبعد حدّ 

وأضاف الصحفي الدحدوح أنه شاهد أطفال أشلاء، رؤوسهم وأيديهم مقطّعة، وأينما توجّهنا وجدنا جثامين محروقة، ومقطّعة في كل مكان، والمستشفى تحوّل إلى بركة دماء.

لحظة الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني
لحظة الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني

وبيّن أن اللاجئين والنازحين من القصف كانوا يفترشون ساحات المستشفى، ولم يتوقعوا أن يتم قصف المنزل بهذا الشكل، لافتًا إلى أنّ أكوامًا من اللحم كانت تُعبّأ في أكياس.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، إن الاحتلال ليس لديه خطوط حمراء، ويتحرّك بغريزة الدم والقتل، ويريد أن يسفك المزيد من الدم.

لحظة الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني
لحظة الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني

وأعلن الرئيس محمود عباس الحداد العام لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام حدادًا على شهداء المستشفى المعمداني وجميع شهداء الشعب الفلسطيني. 

من جهته، قال حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن "مجزرة المعمدانية لا يحتملها عقل بشري، ولا أخلاق أمم، وما يجري إبادة جماعية". وطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف المجزرة، لأنه  "لم يعد مقبولًا الصمت والتحيّز" .